وجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية تؤدي إلى حدوث

mahasen
منوعات
16 نوفمبر 2020
وجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية تؤدي إلى حدوث
وجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية تؤدي إلى حدوث

وجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية تؤدي إلى حدوث، تُشكل ظاهرة طبيعية تنتج عن هزة ورجة في الأرض، أو سلسلة من اهتزازات نتيجة حركة الصفائح الصخرية داخل الأرض بسبب مؤثرات جيولوجية، ولكن الطلاب في المراحل التعليمية المتوسطة يتساءلون عن الاسم العلمي لهذه الظاهرة، فما هو؟

ويُحاول الطلاب في الآونة الأخيرة الوقوف على الدروس التعليمية التي يتم تضمينها منصة التعليم الإلكتروني مدرستي من أجل حل أكبر قدر ممكن من الأسئلة التي يتم رصدها في بنك الأسئلة وذلك من أجل تحقيق أعلى مستوى من الاستعداد لخوض الاختبارات النهائية التي ستُعقد الكترونيًا في 20 ديسمبر القادم، وإذ إننا في المشهد الإخباري نُقدم لكم الحلول بشكل مفصل، تابعوا معنا..

وجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية تؤدي إلى حدوث

يُطرح هذا السؤال بقوة في مادة العلوم الخاصة بالصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية ويرغب الطلاب في الحصول على إجابة دقيقة عن الحدث الذي ينشأ عن وجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية فما هو، لا شك عزيزي الطالب إنّه الزلزال.

وبالرجوع إلى سبب حدوث الزلازل كما تحدثنا سابقًا فإننا نؤكد أنها الزلازل تحدث عند حدود الصفائح نتيجة تصادم الصفائح الأرضية أو ابتعاد بعضها عن بعض، أو عندما تتحرك الصفائح بعضها بمحاذاة بعض، حيث تتولد قوى شد وضغط وقص وتتراكم هذه القوى على الصخور وعندما تتجاوز حد مرونتها تتحرر الطاقة وتؤدي إلى تكوين اهتزازات.

العوامل التي تتحكم في الزلازل

تُعد الانزلاقات الصخرية الصلبة من أسرع أنواع الانهيارات وأخطرها على الحياة الإنسانية وهناك عدد من العوامل تتحكم في الزلازل هي

  1. طبقات صخرية مائلة
  2. وجود شقوق وفواصل ضمن هذه الصخور
  3. وجود طبقات من الطين أسفل الطبقات الصلبة المنزلقة

فعند حدوث أي اهتزاز نتيجة حركة الصفائح الصخرية داخل القشرة الأرضية فإنها تتحرر من طاقتها وتُحدث دمارًا على سطح الأرض.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!