الروابط الايونيه تنشأ بين الذرات التي تتشارك بالالكترونات

دعاء
منوعات
15 نوفمبر 2020
الروابط الايونيه تنشأ بين الذرات التي تتشارك بالالكترونات
الروابط الايونيه تنشأ بين الذرات التي تتشارك بالالكترونات

الروابط الايونيه تنشأ بين الذرات التي تتشارك بالالكترونات..، تعدّ الروابط الأيونية من ضمن الموضوعات التي يتمّ تدريسها ضمن مقرر الكيمياء، وتعدّ الدروس التي تتناول الذرات وخصائصها المختلفة من ضمن أكثر الدروس التي يتضمنها المقرر، وهي من ضمن الموضوعات التراكمية التي تُدرس للطلبة في مختلف المراحل الدراسية، وضمن طرحنا لمعلوماتٍ عدة، سيتّضح المعنى الدقيق للعبارة، الروابط الايونيه تنشأ بين الذرات التي تتشارك بالالكترونات.

الروابط الايونيه تنشأ بين الذرات التي تتشارك بالالكترونات

تُعرف الرابطة الأيونية باسم الرابطة الشاردية، ويتم تعريفها بأنها عبارة عن رابطة تتشكل بين ذرتين، وتكون الذرّتان مختلفتان عن بعضهما في إمكانية اكتساب الإلكترونات أو فقدها، فضلاً عن كونها تنشأ بين أيونات الذرات الموجبة والآخرى السالبة، الأمر الذي يُسهم في نشوء قوة تسمّى بقوة الجذب الكهربائي بين هذه الأيونا، وتختلف النسبة التي تشكّلها الأيونات المفقودة، عن النسبة التي تشكّلها الأيوانات المكتسبة، فعلى سبيل المثال، تكون ذرة الأكسجين بحاجة لأيونين من البوتاسيوم، ويرجع السبب في ذلك إلى كون المدار الأخير يحتاج إلى وجود لإلكترونين حتى يتمكن من الوصول لحالة الاستقرار.

كيف تحدث الرابطة الايونية

حدث الرابطة الأيونية في المعتاد بين الفلزات واللافلزات، ومن أبرز الأمثلة على ذلك الرابطة التالية :

Na + Cl → Na+ + Cl− → NaCl

ففي هذه الحالة يفقد عنصر الصوديوم واحد من الإلكترونات من ضمن مستوى التكافؤ، وذلك ليصير أيون موجب أحادي، ويصير التوزيع الإلكتروني له مشابه بشكلٍ كبير للتوزيع الإلكتروني للغاز السابق له، والذي يكون خاملاً، وهو غاز النيون.

خصائص المركبات الأيونية

  • تذوب بالماء ولا تذوب بالبنزين.
  • لها درجة انصهار عالية.
  •  حالتها صلبة في الظروف العادية.
  •  المركبات الأيونية الصلبة لاتكون موصلة للكهرباء.

وهكذا نكون قد أوضحنا العبارة؛ الروابط الايونيه تنشأ بين الذرات التي تتشارك بالالكترونات، والتي تتضمنها مقررات الكيمياء لمراحل دراسية عدّة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!