مجموعه من الخلايا المتماثله تؤدي وظيفه محدده

مجموعه من الخلايا المتماثله تؤدي وظيفه محدده ، الصف السادس الابتدائي، الفصل الدراسي الأول 1442، يتساءل الكثير من الطلاب في المملكة العربية السعودية عن مفهوم هذا التعريف، لأنه سؤال مهم من ضمن فحوى كتاب العلوم، فهو جزء من تدريباته، ويلقي المعلمون هذا السؤال ويرددونه بكثرة عبر منصة مدرستي التعليمية، لذا يتوجب على الطلاب معرفة إجابته الصحيحة، لهذا قمنا نحن في موقع المشهد الإخباري بدورنا الفعّال والإيجابي تجاه العملية التعليمة، واستكمالا لحل تدريبات الكتب الدراسية، سنعرض المفهوم الذي يؤدي معنى مجموعه من الخلايا المتماثله تؤدي وظيفه محدده.

مجموعه من الخلايا المتماثله تؤدي وظيفه محدده

المصطلح الذي يعبر عن مجموعه من الخلايا المتماثله تؤدي وظيفه محـدده هو النسيج، فالنسيج هو عبارة عن مجموعة متكاملة من خلايا متشابهة من نفس المنشأ والتي تقوم بوظيفة محددة الأعضاء حيث تتكون من مجموعة وظيفية من الأنسجة، ويعد المستوى التنظيمي الخلوي بالإضافة إلى أنه الوسيط بين الخلايا والكائنات الحية.

أنسجة جسم الإنسان

يحتوي جسم الإنسان على أربعة أنسجة رئيسة وهي:

  • النسيج الطلائي: تتكون هذه الأنسجةمن الخلايا التي تغطي سطح العضو مثل سطح الجلد والجهاز التناسلي والشعب الهوائية وكذلك البطانة الداخلية اللي تغطي الجهاز الهضمي، وهذا النوع من الأنسجة يوفر حاجز مابين البيئة الخارجية والعضو الذي يغطيه؛ لأن خلاياه تتألف من طبقة شبه منفذة متصلة عن طريق تقاطعات ضيقة.
  • النسيج الضام: وهي أنسجة ليفية تتكون من خلايا تسمى مصفوفة خارج الخلية وهذا النوع يعطي الشكل للعضو ويحملهم في المكان نفسه، ومن الأمثلة عليه الدم والعظم.
  • النسيج العضلي: وهذا النسيج عبارة عن الخلايا العضلية القادرة على الانقباض، ويقوم النسيج العضلي بإنتاج القوة وهو سبب للحركة عن طريق التنقل بين الأعضاء.
  • النسيج العصبي: وهي عبارة عن الخلايا التي يتألف منها الجهاز العصبي المركزي، والعصبي المحيطي، التي تخصصت في الإحساس بالمؤثرات المحيطة بالإنسان وترجمتها والتفاعل معها بالاستجابة المناسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!