كم تبعد ازمير عن اسطنبول

كم تبعد ازمير عن اسطنبول، برز هذا التساؤل بشكل كبير في الساعات الأخيرة بعد الكشف عن الزلزال الذي تعرضت له ازمير أقرب المدن التركية إلى الجزر اليونانية، حيث قال جيولوجيين أن وقوع مدينة ازمير بالقرب من اسطنبول على بُعد 500 متر كان سببًا في تأثرها بالزلزال بالإضافة إلى قربها الشديد من الجزر اليونانية فهذه الطبيعية الجغرافية من شأنها أن تجعلها أكثر عرضة من غيرها من المناطق التركية إلى التأثيرات الخطيرة للزلازل، ونتج عن الزلزال إغلاق المدينة بالأمس وإثارة حالة من الرعب والفزع نتيجة تصاعد السحب البيضاء نتيجة رماد الأبنية المدمرة والتي قدرت بـ 20 مبنى، وتقع مدينة اسطنبول على خط صدع كبير يجعلها والمدن المحيطة بها تتعرض للزلازل باستمرار، فكم تبعد ازمير عن اسطنبول.

موقع مدينة ازمير

تُعد مدينة ازمير ذات موقع استراتيجي فهي وجهة سياحية تحتوي على الكثير من الآثار والأماكن التاريخية التي يقصدها السياح من الداخل والخارج، وحسب الخريطة الجغرافية للجمهورية التركية فإن ازمير تقع على ساحل بحر ايجه في الجانب الغربي من الأناضول.

كم تبعد ازمير عن اسطنبول

امتداد ازمير على ساحل بحر ايجة جعلها أرقى المدن السياحية في الجمهورية التركية ويرغب الكثير من الناس حول العالم بالذهاب إلى ساحل ازمير المعروف باسم “ألسانكاك كوردون” كونه يمنحهم اطلالة مباشرة على الساحل بينما تنتشر المقاهي المبطنة على طول الساحل ما يجعل قضاء الإجازات فيها فرصة مثالية للراحة والاسترخاء من أجواء اسطنبول الضاجة بالعمل، وتبعد ازمير عن اسطنبول ما مقداره 500 كيلو متر ولا تستغرق عملية السفر بالطائرة من اسطنبول إلى ازمير أكثر من نصف ساعة، بينما السفر البري فإنك تحتاج إلى 4-5 ساعات تقريبًا لتقطع المسافة المقدرة بـ 500 كيلو متر لتستقبل الساحل ومنظره الخلاب، وتستغرق المسافة من اسطنبول إلى ازمير بالقطار ما يُقارب من 7 ساعات ويتم اقلاع الرحلة من يني كابي yenikapi في اسطنبول إلى باندرما bandirma بواسطة العبارة، ثم الانتقال من خط سكة حديد bandırma إلى خط سكة مدينة ازمير لتستقبلك المدينة بأجوائها الرائعة ومساحتها الرحبة من الخضرة والماء.

السياحة في ازمير

تُشكل مدينة ازمير خليط متجانس من الحضارات المختلفة سواء شوارعها أو أحياءها أو المواقع الأثرية فيها، وهي تُسمى بالمدينة الحسناء كونها ذات طبيعة خلابة ومناظر رائعة على امداد ساحل بحر ايجة الذي يُعد جزء من البحر المتوسط بالإضافة إلى مناخها المعتدل ومراكزها التجارية حيث تُصنف كأكبر مركز تجاري هام بعد اسطنبول وأول ميناء تصدير لتركيا ومن أهم المناطق السياحية في ازمير ما يلي :-

  1. كيميرالتي، وهي أضخم سوق تجاري أثري تاريخي في ازمير وقد تم انشاؤه في عام ١٦٥٠ ويتمتع بشعبية كبيرة ويحتوي على كافة السلع والبضائع التي يهوى شرائها السائحون والأتراك
  2. باموكالي، وهي حالة جغرافية طبيعية نادرة تشكلت من المياه المتدفقة وتم حصرها في مدرجات متفاوتة الارتفاع ولا يوجد لها مثيل في العالم وتُشكل مزار علاجي للكثير من الناس الذين يُعانون من أمراض معينة حول العالم حيث أن مياهها لها قدرة فائقة على التخفيف من الكثير من الآلام.
  3. برج المصعد، وقد تم انشاؤه في عام 1907 على يد أحد أثرياء المدينة ليُساعد سكان المناطق الجبلية للوصول إلى بيوتهم في أعالي قمم الجبال وكان المصعد يعمل بالمياه ولكن أصبح يعمل بالكهرباء، ويقع على بعد 20 دقيقة سيرا على الأقدام من البرج بالقرب من شاطئ البحر ويُمثل وجهة سياحية مميزة للسائحين بحيث يتمكنون من خلاله رؤية ازمير من الأعلى والاستمتاع بمناظرها الخلابة من العشب والماء المتدفق
  4. منطقة ألا تشاتي، تعرف بالهندسة المعمارية والكروم والطواحين الهوائية لأكثر من 150 سنة، وتتميز ببيوتها الحجرية وأزقتها الضيقة وفنادقها المميزة ومطاعمها التي لا تخلو من الجلسات الخارجية على الطرقات.
  5. جبل بوزداغ وهو جبل ثلجي يُستخدم للتزلج ويجذب السائحين من تركيا والعالم الخارجي ويقع على ارتفاع 2156 متر عن مستوى سطح البحر ويمكن الصعود إليه بالتلفريك وهو متعة مميزة تجذب الشباب.
  6. مدينة آفس القديمة، وهي مدينة إغريقية تعود جذورها إلى سنة 6000 قبل الميلاد، وتحتضن بداخلها العديد من البيوت التاريخية ومسرحًا أثريًا ضخمًا ومدخلًا معماريًا مميزًا.
  7. جامع حسار، وقد بُنيَ على الطراز العثماني المعماري ويتوسط مركز المدينة، كما يتميز بقربه على الساحل وهو ما يجعل السياح من المسلمين يستمتعون بقضاء وقت روحاني وترفيهي معًا.

يبقى القول أن مدينة ازمير من أهم المدن في الجمهورية التركية وتتمتع بأهمية عظيمة على المستوى السياحي والاقتصادي والاجتماعي والتاريخي، وطبيعة الحياة فيها سهلة وميسورة فهي رخصية بعض الشيء مقارنة بالمدن الكبرى في تركيا كإسطنبول أو أنقرة، وإذ إننا نرجو أن تكون المعلومات الواردة حولها قد منحتهم بعض المعرفة المدينة التي أضحت بالأمس منكوبة بعد تعرضها لزلزال بقوة 6.6 ريختر. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!