كيف يدل العقل على كمال صفات الله تعالى

كيف يدل العقل على كمال صفات الله تعالى؟  انتشر الإلحاد في هذا العصر بشكلٍ كبير، ومن أبرز عوامل انتشاره؛ الجهلُ بالدين وضعف اليقين والعقيدة، كما يسهم الاسترسال في الوساوس المختلفة في الوصول إلى هذا الطريق، ويسببه أحياناً القراءة للشبهات التي يودها أهل الإلحاد من دون وجود علم شرعي مؤصَّل لدى الإنسان، ورغم وجود عدد كبير من الأدلة العقلية التي توصل الإنسان للإيمان بكمال صفات الله عزوجلّ شأنه،  فإن السؤال، كيف يدل العقل على كمال صفات الله تعالى، يُطرح من قبل الملحدين بشكلٍ كبير.

كيف يدل العقل على كمال صفات الله تعالى

لابدّ لمعرفة الإجابة الكاملة للسؤال المطروح، كيف يدل العقل على كمال صفات الله تعالى، أن يعرف المرء المصادر التي يقرأ منها، فلا يقرأ لأي مصدر يقوم بطرح هذه الإجابات بدون دراية في العلوم الشرعية وأصولها.

أدلّة ثبوت صفات الكمال

  • الدليل السمعيّ؛ والذي ورد في الآية الكريمة:” اِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”.
  • الدليل العقليّ؛ فكلّ ما هو موجود حقيقة، و لا بدّ لهذه الحقيقة أن تمتلك صفات، إما صفات نقص أو صفات كمال، أما صفات النّقص فهي باطلة في حقّ الله تعالى؛ وقد ورد في الآية قوله تعاليى:”وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ*أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُون”.
  •  الدليل الحسيّ؛ وهو من أكثر الأدلة التي يمكن أن يتيقن الإنسان من خلالها  بكمال صفات الله. دليل الفطرة؛ فالإنسان بطبعه مفطور على تعظيم الله -تعالى- ومحبّته، ولا يُمكن أن تُفهم هذه المحبّة، إلا عند إدراك الإنسان لاتصاف الله عزوجلّ بصفات.

وهنا يكون ختام المقال الذي أوردنا خلال سطوره إجابة السؤال، كيف يدل العقل على كمال صفات الله تعالى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!