سبب الهزة الارضية بخميس مشيط

ما هو سبب الهزة الارضية بخميس مشيط ؟ رصد المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وتحديداً محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي ، أمس اليوم ، هزة أرضية بلغت قوتها ٣.١ على مقياس ريختر، بينما بلغ عمق الهزة الأرضية ٢.٥ كيلومتر، وكانت الهزة الأرضية قريبة إلى حدٍ كبير من مدينة خميس مشيط، فهي تبعد عنها ما يقارب ١٠ كيلو مترات إلى الجهة الجنوبية منها، ومنذ ذلك الحين تتردد التساؤلات بين المواطنين عن سبب الهزة الارضية بخميس مشيط.

سبب الهزة الارضية بخميس مشيط

قال المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية في المملكة العربية السعودية- طارق أبا الخيل ضمن حديثه عن الهزة الأرضية التي وقعت في خميس مشيط ، إنّ سبب الهزة الارضية بخميس مشيط يرجع إلى الإجهاد الذي نتج عن قوة الشد، وذلك نتيجةً لاتساع قاع البحر الأحمر من الجهة الغربية، الأمر الذي أحدثَ إعادة تنشيط للفوالق المتواجدة في تلك المنطقة، سواء تلك الموازية للبحر الأحمر أو الفوالق العمودية عليه.

هزة أرضية تضرب جنوب خميس مشيط بالسعودية

وطمأن المتحدث باسم الهئية المواطنين كافة، موضحاً أنّ الهزة الأرضية تُعد هزةً ضعيفة وفقاً لمقياس ريختر، وأنها لم تسجل أي إصابات أو خسائر بشرية، كما أنها لم تسبب أي أضرار مادية حتى هذه اللحظة.

وأشار إلى أن المركز الوطني لرصد الزلازل والبراكين يستمر في عملية متابعة كل الإشارات التي وردت عبر 270 محطة من محطات الرصد المنتشرة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية بطريقة علمية ومدروسة.

ما هي أسباب الهزات الأرضية

كيف تحدثّ الهزات الأرضية؟ وما هي أسبابها؟ تعدّ الهزة الأرضية أحد أكثر تأثيرات الزلازل انتشاراً، ويرجع السبب في ذلك إلى مرور عدد من الموجات الزلزالية من خلال الأرض، و تكون هذه الهزات الخفيفة ان كانت قوة الزلازل كذلك، بينما تكون قوية في حالة حدوث الزلازل العنيفة، أما الزلزال فيحدث نتيجةً للانزلاق المفاجئ على الصدع، فحينها تتأثر اللوحات التكتونية بسبب حدوث احتكاك في حوافها، وعندما يتغلب الضغط الواقع على الحواف على الاحتكاك، تحدث موجات اهتزازية، و تسير هذه الموجات الناجمة عبر قشرة الأرض، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث  الهزات الأرضية.

قد يكون البركان سبباً في حدوث العديد الهزات الأرضية، فالبراكين وكذلك الهزات الأرضية تحدث على الحواف الخاصة بالصفائح التكتونية، فبعض الهزات الأرضية قد تكون ناتجة بشكلٍ مباشر في منطقة أسفل البركان، وذلك بسبب حركة الصهارة البركانية التي تسهم في إحداث  ضغطٍ شديد على الصخور، الأمر الذي يسهم في تصدعها، ثمّ تنفجر الصهارة نتيجةً لذلك في الصدوع، وبتشكل ضغط جديد على الصخور، فتحدث حينها الهزات الأرضية الخفيفة، وعادةً ما لا يشعر بها الإنسان.

وهكذا نكون قد أوضحنا سبب الهزة الارضية بخميس مشيط، وذلك من خلال طرحنا للعديد من المعلومات حول هذه الهزة، كما أوردنا تصريحات المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية في المملكة العربية السعودية بخصوص الهزة الأرضية التي حدثت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!