حساب مستحقات نهاية الخدمة

حساب مستحقات نهاية الخدمة، تُعد مستحقات نهاية الخدمة من أهم الأمور التي يبحث عنها الموظفون في الوظيفة العمومية والقطاع الخاص للتعرف على قيمتها مقارنة بسنوات الوظيفة وهل يُمكن الاعتماد عليها كمصدر دخل بعد الإحالة إلى التقاعد وانتهاء الخدمة بسبب تقدم السن أو العجز لأي من الأسباب الصحية أم أنها مجرد فتات لا تستقيم بها الحياة المعيشية، في السطور التالية نُحاول أن نشرح لك عزيزي القارئ حساب مستحقات نهاية الخدمة وفقًا لقانون الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، فتابع معنا التفاصيل..

مستحقات نهاية الخدمة

تُشكل القيمة النقدية التي يتحصل عليها الموظف بعد انقطاع عمله مع المؤسسة التي كان قائمًا على رأس عمله فيها لأي سبب من الأسباب ويلتزم صاحب العمل بدفع مبلغ من المال للعامل عند انتهاء مدة خدمته وتُحسب على أساس أجره وفق الأسس التنظيمية والقواعد الأساسية التي حددها النظام الأساسي في المملكة والخاص بقانون العمل والأجور في المؤسسات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص حيث تُقسم المادة الثانية من نظام العمل السعودي أجر العامل إلى أجر أساسي يُعطى للعامل مقابل عمله الوظيفي في المؤسسة ويضاف إليه العلاوات الدورية بينما الأجر الفعلي فهو الأجر الأساسي المتفق عليه مضاف إليه الزيادات المستحقة والتي يُقررها صاحب العمل للعامل نتيجة جهده وعطائه في العمل أو نتيجة المخاطر التي يتعرض لها مقابل العمل أو العمولات والبدلات والزيادات، والمنح والمكافآت.

كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة

حدد قانون العمل السعودي حساب المستحقات المالية لمكافأة نهاية الخدمة بضوابط قانونية وردت في النظام الأساسي الذي يُنظم العمل في المؤسسات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية وتُشير تلك المحددات إلى أنه إذا انتهت علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل فإن الأخير ملزم بدفع مكافأة مالية تُحددها المدة التي قضاها العامل في العمل وسبب انتهاء العمل حيث يتم احتساب نهاية الخدمة بدفع أجر نصف راتب شهري عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساسًا لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأةً عن أجزاء السنة بنسبة ما قضي منها في العمل، كما حدد قانون العمل المُحددات والمعايير التي يتم من خلالها احتساب نهاية الخدمة وفقًا للسبب وهي كالتالي:-

  1. إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل وكانت خدمته تقل عن سنتين فإن العامل لا يستحق مكافأة نهاية خدمة.
  2. إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل وكانت خدمته لا تقل عن سنتين وحتى 5 سنوات فإن قيمة المكافأة التي يستحقها هي الثلث.
  3. في حال انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل وكانت خدمته أكثر من 5 سنوات ولم تبلغ 10 سنوات فإن قيمة المكافأة التي يستحقها هي الثلثين.
  4. في حال انتهت علاقة العمل بسبب استقالة العامل وكانت خدمته قد بلغت 10 سنوات فأكثر فيستحق العامل المكافأة كاملة.
  5. إذا كان انتهاء علاقة العمل للمرأة العاملة خلال ستة أشهر من زواجها أو ثلاثة أشهر من تاريخ الوضع فإنها تستحق المكافأة كاملة.
  6. إذا انتهت علاقة العمل بسبب ترك العامل للعمل نتيجة قوة قاهرة يستحق المكافأة كاملة·

برنامج حساب نهاية الخدمة

وفقًا للتشريعات الرسمية في القانون السعودي فإن مكافأة نهاية الخدمة واجبة من صاحب العمل للعامل سواء كان في المؤسسة الرسمية الحكومية أو في القطاع الخاص، وقد عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى تسهيل عملية حساب نهاية الخدمة من خلال ابتداع حاسبة نهاية الخدمة والتي ضمنتها بوابتها الالكترونية من أجل التسهيل على الموظف احتساب مكافأة نهاية الخدمة، و موعد استحقاق المكافأة، و كيفية حسابها حسب قواعد نظام العمل السعودي، ويُمكن تطبيقها عبر الخطوات التالية:

  1. ادخل (من هنا)مباشرة إلى الحاسبة الالكترونية لحساب نهاية الخدمة
  2. قم بإدخال البيانات كما هي موضحة في الشاشة وهي (نوع العقد، سبب انتهاء العلاقة العمالية، الراتب، مدة الخدمة بالسنوات، عدد الأشهر وعدد الأيام)
  3. اضغط على إشارة =
  4. يمنحك النظام تلقائيًا قيمة المستحقات التي يتوجب على صاحب العمل دفعها لك.

يبقى القول أن مكافأة نهاية الخدمة من حقوق العامل على صاحب العمل في حالة انتهاء عقد العمل، وأوجب المُشَرِع السعودي على صاحب العمل دفعها للعامل عند انتهاء عقد العمل سواءً كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!