عدد طبقات الغلاف الجوي

عدد طبقات الغلاف الجوي ، الغلاف الجوي هو الحيز الذي يحيط بسطح الكرة الارضية، ويمتد في الفضاء، ويتكون من مجموعة من الغازات والغبار والاشياء المعلقة في الجو، والعلاقة طردية بين كثافة الغلاف الجوي ومدى قربه من الارض، يعني كلما اقتربنا من سطح الكرة الارضية تزيد كثافة الغلاف، والسبب في احتفاظ الارض بالغلاف الجوي الخاص بها هو الجاذبية العالية على سطحها، حيث ان هناك كواكب لها اغلفة جوية وتحتفظ بها مثل كوكب المريخ، وكواكـب اخرى ليس لها اغلفة جوية ولم تحتفظ بها مثل كوكب عطارد وذلك لانعدام الجاذبية على  سطحه.

عدد طبقات الغلاف الجوي

يحتوي الغلاف الجوي على مجموعة من الطبقات التي سنقوم بتوضيحها، عـدد طبـقات الغـلاف الجـوي، الاجابة الدقيقة لهذا السؤال هي 6 طبقات.

كم عدد طبقـات الغلاف الجـوي

الغـلاف الجـوي الذي يتكون من عدة طبقات هو المسئول عن استمرارية الحياة على كوكب الارض، ويبدأ من سطح الارض ويصل الفضاء الخارجي، وطبقاته هي:

  • طبقة التروبوسفير: هي اقرب الطبقات لسطح الارض، وترتفع مسافة تقدرب 6 الى 20 كيلومتر، وتسمى ايضا طبقة الطقس، وكلما ارتفعنا لاعلى تقل درجة الحرارة.
  • طبقه الستراتوسفير: تسمى هذه الطبقة باسم مخزن الاوزون، وتمتد 20 الى 50 كيلو متر فوق سطح الارض، وعمليات الحمل الحراري هنا تكاد تنعدم.
  • طبقه الميزوسفير: تبدأ من ارتفاع 50 الى 85 كيلومتر فوق سطح الارض.
  • طـبقة الثيرموسفير: تبدأ من 85 الى 600 كيلومتر، ودرجات الحرارة عالية جدا
  • طـبقة الاكزوسفير: هنا يجتمع الغلاف الجوي مع الفضاء، وهو مكان تواجد الاقمار الصناعية.
  • طبقة الايونوسفير: وهي طبقة الغلاف الايوني، وسميت بذلك نسبة الى الايونات التي تكونت فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!