هل يجوز اكل الضبع

هل يجوز اكل الضبع ، يعتبر من الأسئلة الهامه في الإسلام، لان  الإسلام حدد ما هي الأطعمة التي يجوز للمسلم أكلها والأشياء التي لا يجوز أكلها في الاسلام، وتناول الطعام المباح و ما هو ، وكل ما يتغذّى عليه الإنسان يؤثر عليه في اطباعه وكانَ الاسلام الإسلامي واضحا في كيفية اختيار الأطعمة المباحة والأطعمة المحرمة، وفي هذا المجال سيتم الإجابة عن هذا السؤال وهو

هل يجوز اكل الضبع ؟

في الإجابة علي هذا  سؤال هل يجوز اكل الضبع في الإسلام ذهب أهل الدين إلى  قسمين ، منهم من حرم أكل الضبع وقدم دليل علي ذلك ، ومنهم من أباح أكل الضبع وقدم دليل علي ذلك، نوضح لكم راي المبيحين وراي المحرمين:

اكل الضبع حرام ام حلال ؟

ذهب إلى هذا القول أتباع المذهب الحنفي، واستدلُّوا في هذا القول بان الضبع من الحيوانات التي لها ناب، وجاء في صحيح الإمام المسلم عن أبي ثعلبة الخشنيِّ -رضي الله عنه- ما يأتي: “أنَّ رَسولَ اللهِ -صَل اللَّهُ عليه وسلَّمَ- نَهَى عن أَكْلِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ، وفي رواية : نَهَى عن كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السَّبُعِ”والله تعالى أعلم.

هل اباح الدين أكل لحم الضبع

و الإجابة عن السؤال : هل يجوز اكل لحم الضبع في الإسلام هو أنَّ الإسلام أباح أكل لحم الضبع، وهذا ما قال به أكثر علماء الدين  وقد جاء هذا القول صريحًا عن النبي صل الله عليه وسلم في صحيح السنه النبوية، حيث ورد في رواية جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- ما يأتي: “قُلْتُ لِجابرٍ: الضَّبُعُ أَصَيْدٌ هيَ؟ قال: نَعَمْ، قُلْتُ: آكُلُها؟ قال: نَعَمْ، قُلْتُ: أَقَالهُ رسولُ اللهِ؟ قال: نَعَمْ وردَّ أصحاب هذا الرأي على من قالوا بحرمة أكل لحم الضبع بقولين اثنين، وهما

قال بعضا منهم بان الأحاديث الصحيحة خصصت الضبع من عموم حديث التحريم الذي ورد في كل ذي ناب من السباع، أيي حرم أكل كلِّ ذي ناب من السِّباع إلَّا الضبع.

قال آخرون ان الضبع لا يشمل حديث التحريم لانه في الأصل ليس من السباع، ولذلك أكله حلال، والله تعالى أعلم.

نتمني ان نكون قد قدمنا لكم معلومات قيمه  ومفيدة ،واجبنا علي حكم اكل الضبع في الإسلام،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!