ما يمكن لمسه أو رؤيته من قطع داخل صندوق الحاسب أو خارجه يسمى

ما يمكن لمسه أو رؤيته من قطع داخل صندوق الحاسب أو خارجه يسمى، شكل أحد أهم الأسئلة المتكررة في اختبارات الحاسوب للصف الخامس الابتدائي وفق المنهاج التعليمي بالمملكة العربية السعودية، ويرغب الطلاب في هذه الآونة بالحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات التي تُفيدهم وتسعفهم في أسئلة الاختبارات النهائية المزمع عقدها عن بُعد في ديسمبر القادم وفق الإجراءات الوقائية ضد فايروس كورونا المستجد، وفي هذه السطور نشرح الإجابة بشيء من التفصيل أملًا في نفعكم، تابعوا معنا

ما يمكن لمسه أو رؤيته من قطع داخل صندوق الحاسب أو خارجه يسمى

إن الأشياء التي يُمكن لمسها ورؤيتها داخل صندوق الحاسوب أو خارجه هي المكونات المادية، حيث ينقسم جهاز الحاسب الآلي من حيث التكوين إلى قسمين إحداهما مادي ملموس والآخر برمجي غير ملموس ولكن نرى نتائجه واضحة عند تنفيذ الأوامر في أي من البرامج.

ما هي مكونات الحاسب الآلي

ينقسم الحاسب الآلي من حيث المكونات إلى مكونات ملموسة وتكون ظاهرة أو مخفية وتُسمى بالمكونات المادية، ومكونات أخرى غير ملموسة تتمثل في المكونات البرمجية وهذين المكونين يتكاملان مع بعضهما البعض من أجل تشغيل الحاسوب فهو لا يُمكنه دونهما، وفيما يلي نستعرض المكونات المادية للحاسوب ونتعرف عليها وهي كل ما يتعلق بالحاسب الآلي من أجهزة ملموسة، ويُمكن تقسم العتاد أو المكونات المادية حسب أماكن تواجدها في الحاسب فهي معدات داخل صندوق النظام مثل الذاكرة والمعالج، ومعدات خارج صندوق النظام مثل لوحة المفاتيح والسماعات، كما يُمكن تقسيم المكونات المادية أيضًا قسمين اللوحة الحاضنة وملاحق الحاسوب ويُمكن تفصيلها فيما يلي:

  1. اللوحة الحاضنة وتحتوي على ثلاث وحدات أساسية هي وحدة المعالجة، ووحدة المذاكرة والتي تحتوي على ذاكرة ROM وعلى ذاكرة RAM والوحدة الثالثة وحدة المواجهة وتحتوي على معبر نقل البيانات، ثقوب التوسعة، المنافذ.
  2. ملاحق الحاسوب وتحتوي أيضًا على ثلاث وحدات أساسية هي وحدة الإدخال وفيها لوحة المفاتيح، الفأرة ، الماسح الضوئي، الكاميرا الرقمية، شاشة اللمس، واللاقط. وأما الوحدة الثانية فهي وحدة الإخراج وتحتوى على الطابعة الشاشة والسماعات، والوحدة الثالثة وهي وحدة التخزين وفيها القرن الصلب، القرص المرن، قرص الفيديو الرقمي وذاكرة الفلاش.

وقد جاءت صيغة السؤال الذي تريدون الإجابة عليه كالتالي :- ما يمكن لمسه أو رؤيته من قطع داخل صندوق الحاسب أو خارجه يسمى:

  1. المكونات البرمجية
  2. المعالج
  3. الذاكرة
  4. المكونات المادية

ومن العرض السابق فإن الإجابة الصحيحة هي المكونات المادية وقد تم شرحها لكم والتعريف بها بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!