تخصصات مسار التميز للابتعاث

تخصصات مسار التميز للابتعاث ، قامت السعودية أمس بإطلاق “مسار التميز للابتعاث”، وهو من إحدى مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وقد بيَن حمد آل الشيخ وزير التعليم في المملكة العربية السعودية، أن هذا المسار يأتي بالشراكة مع مجموعة من المؤسسات الحكومية، ويشتمل هذا المسار على 32 تخصصاً مختلفاً في 70 جامعة في الوطن العربي، من أجل تحقيق أهداف التنمية الشاملة، بناء على رؤية البلاد2030، حيث أكد آل الشيخ، أنّه يعمل على سد احتياجات المؤسسات الحكومية من الكوادر البشرية، ويعكس أهمية  دور وزارة التعليم السعودي في التكامل والمشاركة مع تلك المؤسسات الحكومية، قائلاً:” هذا المسار هو لاستطاعة طلابنا وطالباتنا من امكانية الالتحاق بأفضل الجامعات العالمية في الوطن العربي، ودراسة عدد من التخصصات النوعية التي تستجيب لاحتياجات التنمية الوطنية في المستقبل، وإتاحة الفرصة للسعوديين لإمكانية المنافسة عالمياً بقدراتهم وإمكانياتهم العلمية والبحثية”.
حيث اعتبر خبراء القطاع التعليمي أنّ هذا المسار يتميز بإمكانية التعامل مع كافة مناحي الحياة المختلفة ، ويعالج الصعوبات التي كانت تتعرض لها برامج الابتعاث السابقة، حيث لا يشترط  في التقديم لهذ المسار عمراً معيناً، ولا يشترط أيضاً على المتقدين أن يتبعوا التخصص الذي سوف يسجلوا فيه بالدراسات العليا.

تخصصات مسار التميز للابتعاث

تخصصات مسار التميز للابتعاث، وكما ذكرنا سابقاً أن وزير التربية والتعليم آل الشيخ في السعودية قد بيَن أن هذا المسار تنفيذ لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهد السعودية، وه أحد مسارات خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، حيث يتم التسجيل لهذا المسار الكترونياً، ويمتاز بأنه متاح على مدار أيام السنة ابتداءً من يوم الأحد الموافق25/10/2020م، وكما ذكرنا أن التسجيل لهذا المسار لا يقتصر على سن محدد ولا يشترط فيه اتباع التخصص بدراسة تخص آخر في الدراسات العليا، وفي موضوعنا هذا سوف نقوم بذكر التخصصات المطلوبة في التسجيل في مسار الابتعاث.

ماهي التخصصات المدرجة في مسار التميز للابتعاث؟

يحتوي مسار التميز لابتعاث الجامعات في السّعوديّة على الكثير من التّخصّصات الجامعيّة، ومن أهم هذه التّخصّصات ما يلي:

  • الأعمال الإدارية والتجارية ويشتمل على: تخصص إدارة الأعمال، وتخصص إدارة وسياسة عامة، وتخصص الموارد البشرية.
  • الخدمات الشخصية وتشتمل على: تخصص إدارة الضيافة، وتخصص الرياضة والادارة الرياضية، وتخصص السياحة والإدارة السياحية والفندقية، وتخصص فنون الطهي.
  • الدراسات الإنسانية وتشتمل على: تخصص الآداب، وتخصص الثروبولوجيا، وتخصص التاريخ، وتخصص علم الآثار، وتخصص الفلسفة، وتخصص المتاحف.
  • الصحافة والاعلام وتشتمل على: تخصص الاعلام والاتصال، وتخصص المكتبات وعلم المكتبات.
  • العلوم الاجتماعية السلوكية: وتشتمل على: تخصص الاقتصاد، وتخصص العدالة الاجتماعية، وتخصص علم الاجتماع، وتخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية.
  • اللغات ويشتمل على: تخصص اللسانيات.
  • الهندسة المعمارية والبناء وتشتمل على: تخصص العمارة.
  • حماية البيئة ويشتمل على: تخصص العلوم البيئية والإدارية.
  • الخدمات الأمنية ويشتمل على: تخصص الأمن الوطني.
  • الخدمات الاجتماعية وتشتمل على: تخصص الخدمة الاجتماعية.
  • العلوم الفيزيائية وتشتمل على: تخصص الجغرافيا، وتخصص علوم البحار.

وجميع هذه التخصصات تعمل على  إيجاد الفرص المختلفة لما يحقق أهداف تطلعات البلاد في المستقبل.

شروط التسجيل في مسار التميز للابتعاث

حيث أن هذا المسار مثله مثل باقي التخصصات يتطلب بعض الشروط من أجل التسجيل فيه ومنها ما يأتي:

أن يكون المتقدم حاصل على قبول مباشر بدون شروط،وينبغي الالتزام بالجامعات والتخصصات المحددة للتسجيل، ويجب أن تكون دراسة المسجلين في المسار في دولة المركز الرئيسي للقطاع التعليمي.

وأخيراً يجب الانتظام في الدراسة مع التأكيد إلى أنّ المسار يشتمل على أكثر من 70 جامعة على مستوى الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!