عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي

كم يبلغ عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي ؟ يُطرح هذا السؤال من قبل طلبة الثاني المتوسط ضمن المقررات المنهجية التي تُعنى بالشؤون العلمية، وهو ما سنجيبه بالتفصيل خلال السطور التالية. في البداية نشير إلى أن كون عملية الانقسام المتساوي لها عدد كبير من المسميات الأخرى العلمية، فيطلق عليها الانقسام الفتيلي أو انقسام النواة، كما تسمى بالميتوسيس أو عملية الانقسام الميتوزي، وتعرف على أنها  العملية الحيوية التي يتم من خلالها انقسام النواة إلى جزئين، وحينها تتضاعف المعلومات الوراثية الجينية التي تكون موجودة داخل الخلية الحية، فكم يبلغ عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي؟

عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي

بعد أن تتضاعف المعلومات الوراثية الجينية في الخلية، تتشكّل خليتين وتكون الخلية الثانية مطابقة للخلية الأولى بشكلٍ كامل، ويكون توزيع العضيات الخلوية في هذه الحالة متطابق بشكلٍ تقريبي مع المكونات الخلوية الأخرى، وفيما يلي مراحل مراحل الانقسام غير المباشر.

مراحل الانقسام غير المباشر

  • المرحلة التمهيدية (الطور التمهيدي)، وفيها تظهر الكروموسومات بسبب تلولب والتفاف مجموعة من الخييطات النووية التي تشكل المادة الوراثية.
  • طليعة الطور الاستوائي (طليعة الطور التالي)، والتي تعدّ بمثابة نهاية للطور التمهيدي كما يمكن اعتبارها بداية للطور الإستوائي.
  • الطور الاستوائي (الطور التالي)، ومن سماته تموضع الكروموسومات واصطفافها ضمن المستوى الاستوائي للخلية.
  • الطور الانفصالي (طور الصعود)، وفيه تنقسم الكروموسومات إلى اثنين من  الكروماتيد ثم يفترقان.
  • الطور النهائي، وخلاله تفقد الصبغيات الموجودة في كل مجموعة فرديتها، لتشكل صبغين لنواة جديدة، كما يختفي مغزل الانقسام خلال هذه المرحلة ويتكون الغشاء المسى بالخلوي في منطقة وسط الخلية الأم.

وهنا يكون ختام المقال الذي تحدثنا خلاله عن الانقسام المتساوي، وذلك بهدف توضيح إجابة السؤال عـدد الخـلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!