سبب المد المتصل هو

سبب المد المتصل هو ؛ المد هو الزيادة بحر ف من حروف المد الثلاثة (أ،و،ي)، واطالة الصوت وذلك عند التقاء سكون أو همزة ، ويمكن الحديث عن المد الأصلي فهوالمد الذي لا يتم معناه الا بحروف المد ووجودها، حيث يكتفي بوجود حرف واحد من حروف المد الثلاثة الذي يمكن اختصارهم في كلمه “واي” ، وهي الألف ، والواو ، والياء،حيث اجتمعوا الحروف جميعا في كلمة واحدة هي “نوحيها” ، وصاحب الطبيعة الاصلية لا ينقص عن حده ولا يزيد شيئا.

سبب المد المتصل 

المـد المتـصل هو أن يكونن بعد حروف المد الثلاثة مباشرة همزة وذلك في كلمة واحدة سواء كان الهمز في أخر الكلمة أو وسطها مثل (السَّمَآء) ، (أولائك).
مقدار الـمد المـتصل قد يصل الي أربع حركات ويكون توسطا، أو خمس حركات ويكون فريق التوسط وذلك وصلا ووقفا والوجهان مرتبطان معا ، حيث التوسط معروف ووصولا في الأداء ، ويمكن تقدير أيضا ست حركات وذلك وصولا ل مرتبة الاشباع ولا يكون ذلك الا اذا جاءت الهمزة متطرفة في أخر الكلمة وموقوفا عليها مثل (يشآءُ) ، (السَّمَآء).

حيث سبـب المـد المـصل هو ثقل الهمزة عند النطق بها لانها حرف جهري شديد يتمبز بالبعد عن المخرج ، ف الزيادة في المد قبلها وذلك ليتمكن القارئ من النطق بها علي الشكل الصحيح، وتقوية لضعفه والحفاظ عليه عند الاسراع لخفائه وتعقيد الهمزة.

سـبب تسمية المد المتصل
حكم المد المتصل الوجوب وسبب تسميته متصلا لاتصال الهمزة بأحروف المد الثلاثة اتصالا مباشرا في كلمة واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!