مستوى الطاقة الثانوي 4s اقل من طاقة المستوى الثانوي 3d

مستوى الطاقة الثانوي 4s اقل من طاقة المستوى الثانوي 3d , حيث ان التوزيع الالكتروني هو تقسيم الالكترونات في الذرة او الجزئ ، وعليه فان كل الذرات لها نظام توزيع الكتروني واحد ثابت ،ويتم اختيار التوزيع الالكتروني المناسب لاي نظام بعدد الالكترونات المتواجدة فيه، ويتم بعدها تحديد مستويات الطاقة الرئيسة والفرعية، حيث يتم استنتاج هذا التوزيع من معرفة المدارات المتواجدة بها الالكترونات ، حيث ان التوزيع الالكتروني يصبح اكثر صعوبة في الجزيئات لان كل جزئ يتكون من تركيب مداري يختلف عن الاخر ، اما بالنسبة للتوزيع الالكتروني في المواد الصلبة مختلف كثيرا ، ففيها يوجد نطاقات محرمة (لا يمكن للالكترون أن يشغلها ) ، ونطاقات مسموحة (يمكن للالكترون أن يشغلها).

مستوى الطاقة الثانوي 4s اقل من طاقة المستوى الثانوي 3d

لماذا مستوى الطاقة الثانوي 4s اقل من طاقة المستوى الثانوي 3d ؟

اختلاف طاقة المدارات هي التي تحدد عدد ونشاط الالكترونات فيها ، السبب أن مستوى الطاقة الثانوي 4s أقل من طاقة المستوى الثانوي 3d ف الجواب الصحيح والدقيق هو  أن طاقة الفلك لها حساب بجمع القيم لعدد الكم الرئيس n+ قيمة عدد كم ثانوي ، فإذا طاقة 0+4 = 4s ، والطاقة 2+3=3d فإن طاقة 4s الأقل .

الاغلفة وتحت الاغلفة “المدارات”

حالات الطاقة التي تمتلك نفس قيم n ، يحكي انها تعمل في نفس الغلاف الالكتروني ،اما الحالات التي يكون لها نفس قيم n وl تكون متناسبة ومتناسقة ويأخذ في الحسبان نوع واتجاه المدارات حول النواة.

وللعلم فإن الغلاف n=1 يحتوي تحت غلاف s فقط ويمكن له أن يأخذ 2 إلكترون، بينما الغلاف n=2 له تحت غلاف s وp ويمكن أن يستوعب 8 إلكترونات (2 إلكترون في s و 6 ألكترونات في p)، والغلاف n=3 يمتلك تحت غلاف s وp وd ويمكن أن يأخذ 18 إلكترون. وهكذا. ونجد أن السعة النهائية لأى تحت-غلاف هي 2(2l+1) ولغلاف { 2n^{2}.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!