حق واجب شرعا في أموال محددة لطائفة مخصوصة

حق واجب شرعا في أموال محددة لطائفة مخصوصة ؛ الفقه  الاسلامي هو العلم الذ ي يختص بالأحكام الشرعيه المكتسبة بالبحث من أدلتها التفصيلية ، ويطلق علي الفقيه عند علماء أصول الفقه بالمجتهد ، الذي يسعي ويجتهد ويبذل كل مابوسعه في علم الفقه ، اذ أن علم الفقه من العلوم التي لها مكانة مهمه في الدين الاسلامي، والفقه يشمل الاحكام الشرعيه التي تتميز بدقتها والمسائل الشرعية الغامضة ، ويشمل أيضا الاعتقاديات مثل موجوب الايمان ، والوجدانيات التي تضم الملكات النفسانية والأخلاق الباطنة ، وأيضا يشمل علم الفقه العلمليات مثل البيع والصوم والصلاة .

حق واجب شرعا في أموال محددة لطائفة مخصوصة

لعل هذا السؤال يحتمل الكثير من الغموض لذلك الكثير من الطلية يبحثون عن اجابة السؤال حيث يعتبر علم الفقه من العلوم الواسعة المتمكنة التي مهما أبحر بها الانسان الا أنه سيشعر نفسه لم يفعل شيئا ولم يشمل جميع فروع هذا العلم والان سوف نجيب عن هذا السؤال .

 فيمكن تعريف الزكاه بأنها حق واجب شرعا في أموال محددة لطائفة مخصوصة

وتعني الزكاة البركة والثناء ،وصفوة الشي،  وتحقيق الصلاح ،ويطلق علي المال التي يتصدق به الانسان من ماله الزكاة وهذا التصدق لا يكون لجميع المسلمين بل لناس معينة اى معناها التصدق بالمال .

أدلة من فرض الزكاة من القرأن الكريم والسنه النبوية الشريفة

فرضت الزكاة في الدين الاسلامي وذلك كان بالاجماع علي المسلمين كافة ف من الادلة عليها من القرأن الكريم والسنة النبوية الشريفة:

  • يوجد العديد من النصوص التي تدل علي فرضية الزكاة ف منها قوله تعالي ” وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ “.
  • ومن الأدلة في السنة النبوية الشريفة:عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله – صل الله عليه وسلم – يقول: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً”».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!