نوع المد في كلمة السماء

ما هو نوع المد في كلمة السماء ؟ تحتوي المدود مجموعة من الأحكام المهمة، والتي لابدّ من تضمينها في المناهج التعليمية المخلتفة، كونها تسهم في تعليم الطلبة الطرق الصحيحة لنطق أحرف القرآن الكريم، ويعرّف المد على أنه الإطالة في الصوت بأحد حروف المد المعروفة، أو بواحد من أحرف اللين، أما حروف المد فهي؛ حرف الالف الساكن المفتوح ما قبله، وحرف الواو الساكنة المضموم ما قبلها، والسؤال المطروح هنا فيما يتعلق بالمدود يدور حول نوع المد في كلمة السماء.

ما نوع المد في كلمة السماء

نوع المد في كلمة السماء هو مد طبيعي بمقدار حركتين، وقد أشار إليه الجمزوري في مجموعة من أبيات الشعر التعليمية، وهي على النحو التالي :

  • وَ المَدُّ أَصْلِيٌ وَفَرْعِيٌ لَه
  • وَ سَمِّ أَوَلاً طَبِيْعِيًا وَهُو
  • مَالاَ تَوَقُفٌ لَهُ عَلَى سَبَبْ
  • وَ لاَ بِدُونِهِ الحُرُوفُ تُجْتَلَبْ
  • بَلْ أَيّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُونْ
  • جَا بَعْدَ مَدٍ فَالطَبِيعِيَّ يَكُونْ

أقسام المد

أقسام المد الرئيسة هي قسمين؛ الأول هو المد الطبيعي الأصلي، ويعرّف على أنه المد الذي لا يمكن أن يقوم حرف المد الا بوجوده، وهو مد غير متوقف على أسباب مثل الهمز أو السكون ، بل يكفي تواجد واحد من حروف المد،  أما مقدراه فهو حركتين، و القسم الثاني هو المد الفرعي؛ ويجري تعريفه على أنه إطالة الصوت بأحد الأحرف المعروفة من حروف المد، ويختلف عن المد الطبيعي في كونه يحتاج إلى سبب كالهمز أو السكون، ويطلق علي ه مسمى آخر، وهو المد المزيدي.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا خلال سطوره نوع المد في كلمة السماء، وهو أحد الموضوعات المهمة التي تهتم المناهج التعليمية المختلفة بطرحها للطلبة، كونها تختصّ بأحد الأحكام المهمة لتلاوة القرآن الكريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!