هي كل ما له كتله ويشغل حيز

هي كل ماله كتله ويشغل حيز، سؤال مع الصف الأول المتوسط، الفصل الدراسي الأول 1442، سؤال من الأسئلة التي يبحث عنها الطالب ويسعى لمعرفة إجابته لأنه كثيرًا ما يطرحه معلمو العلوم لطلاب الصف الأول المتوسط، ويعد من الأسئلة التي تتكرر بكثرة في أسئلة المراجعات والتدريبات، لذلك يتوجب علينا نحن في موقع المشهد أن نسهل للطالب عملية البحث ونستعرض له إجابة سؤال هي كل ما له كتلة ويشغل حيزًا.

هي كل ماله كتله ويشغل حيز

هي كل ما له كتلة ويشغل حيزًا من سؤال يطرح لطلاب الصف الأول المتوسط وإجابته الصحيحة هي: المادة.

إذن المادة هي كل ما له كتلة ويشغل حيزًا من الفراغ.

ما هي مكونات المادة

تتكون أي مادة بغض النظر عن حالتها من جسيمات متناهية الصغر تسمى جزيئات، وهذا الجزيئات في الأساس عبارة عن تجمعات لجسيمات أصغر منها تسمى الذرات، والذرات أيضا عبارة عن جسيمات بالغة الصغر تسمى النواة.

ما هي حالات المادة

إن أي مادة لها ثلاث حالات شائعة وهي:

  • الحالة الصلبة: هي  الحالة التي لها شكل ثابت وحجم محدد، وجزيئاتها لاتنتقل من مكانها، كونها متقاربة بقدر كبير بجانب بعضها البعض، ولأن الفراغات صغيرة جدًا بين الجزيئات في الحالة الصلبة فإن كثافتها عالية جدًا.
  • الحالة السائلة: وهي الحالة التي تأخذ شكل الإناء التي توضع فيه، وهذا يعني أن لها شكل وحجم ثابت، وذراتها مترابطة مع بعضها البعض.
  • الحالة الغازية:  هي الحالة التي لا شكل ولا حجم محدد لها، وجسيماتها بعيدة جدًا عن بعضها البعض وتتحرك بحرية وسرعة في جميع الاتجاهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!