ما اسباب انقراض الديناصورات

ما اسباب انقراض الديناصورات ، تُعد الديناصورات من الحيوانات التي لم يعد لها وجود في النظام البيئي الحالي لكنها قبل ملايين السنين وتدل على وجودها الهياكل العظمية الخاصة بها في المتاحف، ويُعد انقراض الديناصورات لغز كبير حيّر العلماء على مر العصور ومازالت الأبحاث والدراسات تُجرى حتى عصرنا الحالي للكشف عن السبب الحقيقي وراء انقراض الديناصورات؟

اسباب انقراض الديناصورات

يُمكن تعريف الانقراض بأنه حالة انعدام وجود كائن حي معين أو مجموعة من الكائنات الحيّة بسبب الموت كونها لا تستطيع البقاء والتعايش والتكاثر، وبحسب خبراء علم الأحياء فإن أكثر من 99% من أنواع الكائنات الحية على الأرض انقرضت على الإطلاق وأن ما هو موجود حاليًا قرابة 10 ملايين إلى 14 مليون نوع تم توثيق فقط 102 مليون منها، ما يًشير إلى أن 86% من الأنواع الموجودة على الأرض لم تُوثق.

وتُعد عملية الانقراض عملية طبيعية غير أن العلماء في الدراسات المختلفة يُؤكدوا أن المعدل الذي تنقرض به الحيوانات أصبح أسرع بألف مرة من المعدل الطبيعي، وأن الإنسان أحد أسباب الانقراض برأيهم.

السبب الحقيقي وراء انقراض الديناصورات

تُعد الديناصورات من أكثر الحيوانات التي حيرت العلماء في الوصول إلى السبب الحقيقي وراء انقراضها فالبعض يُشير أن  انفجارات بركانية كونت كويكب كانت السبب في انقراض الديناصورات والبعض الآخر يرى أن مجموعة من الغازات انبعث في الجو فقتلت سلاسة الديناصورات ولم يعد لها وجود أبدًا.

وقالت دراسة حديثة أن الكويكب الضخم الذي سقط قبل 66 عام كان سببًا في انقراض الديناصورات ومعظم أشكال الحياة على الأرض، وعلى الرغم من ذلك فهم لم يحسموا الجدل القائم خاصة في ظل وجود دراسة أخرى تُشير إلى أن انفجارات بركانية أطلقت غازات أدت إلى تغير المناخ وتسببت بأشهر حادثة انقراض على وجه الأرض.

براكين مصاطب ديكان النارية

بحسب ما توصلت له دراسة قام على تنفيذها علماء من جامعة بيل ونُشرت في مجلة العلوم فإن البراكين في مصاطب ديكان النارية (الواقعة في الهند حالياً)،كانت سببًا في انقراض الديناصورات حيث أنها بعثت غازات قاتلة مثل ثاني أوكسيد الكبريت وثاني أوكسيد الكربون، مما أثر بشكل قوي على إضعاف النظام البيئي وبالتالي تسهيل عملية انقراض الديناصورات، وقالوا الباحثين في جامعة بيل أن 50% من انبعاثات الغازات الرئيسية من براكين ديكان انطلقت قبل سقوط الكويكب بفترة طويلة، وهو ما تزامن مع انقراض الديناصورات.

وهكذا نكون قد انتهينا من مقالنا وقد تعرفنا خلاله على الانقراض وأسباب انقراض الديناصورات التي حيرت الباحثين والعلماء في الكشف عن السبب الحقيقي خلف انعدام وجودها من الحياة في النظام البيئي وتُعد الدراسة الحديثة براء للكويكب بشكل نسبي من التسبب بالكامل في انقراض الديناصورات حيث أنه ساهم بنسبة تُقارب 50% فيما الـ50% وفق أبحاث جامعة بيل فهي عائدة إلى الغازات المنبعثة من بركان ديكان الناري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!