اين تقع تنومه في السعوديه

اين تقع تنومه في السعوديه ، قديمًا شكلت تنومه أحد أهم طرق القوافل فكانت تمر منها قوافل الحجاج القديمة، وعرفت بالهدوء والاستقرار وعلى مر السنوات أصبحت أهم طرق التجارة وكانت التجارة الأشهر التي تقوم بها هي تجارة البخور، ويبحث الكثير من المواطنين عن المحافظة السعودية حيث تصدر اسمها في الساعات الأخيرة مؤشرات البحث على جوجل بعد اندلاع حريق ضخم فيها أدى إلى الكثير من الخسائر على المستوى البشري والاقتصادي، وفي سياق السطور التالية نتعرف على تنومة وموقعها في المملكة العربية السعودية

اين تقع تنومه في السعوديه

بحسب الموقع الجغرافي والخريطة الخاصة بالمملكة فإن موقع تنومة في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية وتستقر في منطقة عسير على سلسلة جبال السروات، ومن حيث موقعها بين المحافظات فهي تتوسط طريق الطائف- أبها إلى الشمال بنحو 125 كيلومتر تقريبًا من مدينة أبها ويبلغ عدد سكانها وفقًا لإحصاءات المراكز السعودية الرسمية في العام 2010 حوالي 20 ألف نسمة موزعين على قرابة 118 قرية  .

وتمتاز بجوها المعتدل طيلة أيام العام، حدودها متشعبة فمن الشمال تلقى محافظة النماص ومن الجنوب يُقابلها مركز بللسمر، ومن الغرب محافظة بارق ومن الشرق والجنوب الشرقي وادي بن هشبل وصمخ وبيشه ، فيما تُقدر الإحصاءات الرسمية أن مجموع أطوال الحدود في منطقة تنومة الإدارية يبلغ حوالي  149,5 كيلو متر تقريبًا.

السياحة في تنومه

موقعها الجغرافي المميز ومرور طرقها بطرق الحجاج الذاهبين إلى الحرم المكي، بالإضافة إلى بيئتها الجبيلة واعتدال مناخها في معظم أوقات السنة واستقرارها على سحب ركامية جعلها تُمثل وجهة سياحية داخلية وخارجية ولعل من أبرز المعالم التي يكثر الإقبال عليها والتمتع بمنظرها البهيج ما يلي:

  1. الشلالات، فهي تحتضن شلالات الدهناء أحد مصادر المياه العذبة الدائمة في المملكة السعودية تتدفق منها على مدار العام وتُعد شلالات الدهناء من أشهر المعالم الطبيعية والسياحية في محافظة تنومه
  2. الغابات والمنتزهات، حيث يُسهم طقس تنومه المعتدل في الصيف والمائل للبرودة في الشتاء في إيجاد حالة من التنوع النباتي ومن أهم وأجمل المنتزهات التي تُعد وجهة السياحيين في المحافظة نظرًا لجمال طبيعته واعتدال أجوائه على مدار العام، كما يوجد بها منتزه المحفار، والذي يمتاز بكثرة أشجاره وكثافتها واختلاف أنواعها، والنباتات ذات الرائحة العطرة، ومن المنتزهات التي تجذب السياح أيضًا  منتزه شلال دهناء، والذي يسميه أهل المدينة درة تنومه بسبب جماله وكثافة أشجاره، وارتفاعها الشاهق، مع وجود الشلالات التي تتدفق منها المياه العذبة من أعلى الجبال في البحيرات العذبة الخلابة.
  3. المتاحف، إذ تُعد المتاحف من عوامل الجذب للسياحة الداخلية والخارجية في تنومه ومن أهم المتاحف فيها متحف تنومه الأثري في منطقة سوق السبت التاريخي بوسط المدينة، ويحتوي على حوالي 1250 قطعة تراثية منها بعض الأدوات القديمة التي استخدِمت بالتجارة، والزراعة، والري، وبعض الأسلحة القديمة، بالإضافة إلى العملات، والأواني، والصور القديمة، وبعض أدوات الزينة القديمة.
  4. الجبال، حيث تُشكل الطبيعة الجبلية الخلابة أحد العوامل الأساسية في انتعاش السياحة في تنومه ومن أهم الجبال فيها سلسلة جبال منعاء، وهي قمم متفاوتة الارتفاع وتُعد قمة طلا هي أعلى قمة ارتفاعًا ويُقدر ارتفاعها بنحو 2600م، مع وجود بعض النقوش والرموز، وعلامات محفورة تُشير إلى الواقع الحضاري القديم الذي تميزت به تنومه، ومن الجبال التي تجذب السياح أيضًا في تنومه جبل عكران وهو جبل غني بالآثار، ويبلغ ارتفاعه نحو 2480م، بالإضافة إلى جبل مومة والذي يشتهر بكثرة مناحل العسل، كما تضم تنومه العديد من الجبال الأخرى كجبل بعطان، وجبل عيسى، وجبل لنبش، وجبل جلالة، وجبل سعوان، وجبل عبدا، وجبل ليمع، وجبال قريش.

وتبدو الحياة في تنومه أكثر هدوءً من المحافظات الأخرى التي يبدو عليها الطابع المدني الصناعي وهذا ما يُفسر أن عدد سكانها فقط 20 ألف نسمة من مجموع عدد السكان في المملكة حيث ينزع السكان إلى المدن للعمل والدراسة وتبقى المحافظة بأجوائها البديعة كموطن للراحة والهدوء في الإجازات والمواسم والعطل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!