اين تقع منطقة تنومه

اين تقع منطقة تنومه ؟ كثُر طرح هذا السؤال بعد اندلاع حرائق هائلة يوم أمس الأربعاء في المناطق الواقعة بين المناص وتنومة، وهي مناطق جبلية وعرة مما أسهم في خطورة الحرائق، وساعدت الرياح على سرعة انتشارها، الأمر الذي جعل مهمة رجال الدفاع المدني هذه المرة أكثر صعوبة، والذي كان بدوره قد أعلن عن البدء في عمليات الإطفاء، كما تدوال عدد من رواد  مواقع التواصل الاجتماع مقاطع الفيديو التي تظهر الحجم الهائل لهذه الحرائق، كما ظهرت ألسنة نيران الواسعة التي اندلعت في غابات جبل غلامة الواقع بين محافظتي النماص وتنومة، والسؤال المطروح هنا، اين تقع منطقة تنومه.

الحرائق الضخمة في غابات جنوب السعودية

صرّح الدفاع المدني حول الحرائق الهائلة التي اندلعت منطقة جبل غلامة الواقعة تحديداً بين منطقتي المناص وتنموه، عن بدء كل الفرق التابعة له بعمليات إخماد الحرائق التي اندلعت في منطقة شديدة الخطورة، حيثُ أسهمت الرياح القوية في انتشار الحرائق بسرعة كبيرة، وتزايد حجمها، بالإضافة إلى كون المكان الذي اندلعت في هذه الحرائق مكان جبلي وعر، الأمر الذي زادها خطورة.

وأشار الدفاع المدني إلى عدم وقوغ خسائر بشرية حتى هذه اللحظة،  بينما تصدر الهاشتاغ “حريق تنومه” قائمة  الأكثر انتشاراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي،  وذلك تعبيراً عن التضامن مع سكان تلك المناطق القريبة من منطقة وقوع الحرائق الضخمة، بالإضافة إلى ذلك، أعرب رواد مواقع التواصل عن قلقهم الكبير من اندلاع الحرائق في مناطق شديدة الخطورة، وانتشارها بسرعة كبيرة.

اين تقع منطقة تنومه

ضمن الإجابة على السؤال، اين تقع منطقة تنومه، نطرح أبرز المعلومات عن حول المنطقة، وهي محافظة سعودية تقع إلى الجهة الجنوبية الغربية من المملكة ، وتحديداً في المنطقة المسماة بجبل عسير ، وموقع تنومة بالتحديد إلى الجهة الشمالية من أبها بحوالي 125 كم تقريباً، أما عدد سكانها فقد بلغ بحسب الإحصاء الذي صدر عن العام الميلادي 2010 نحو   20 ألف نسمة.

الجبال والأودية في تنومة

تضم مدينة تنومة مجموعة من من الجبال والأودية المهمة، ومن أبرزها جبال منعاء وهي عبارة عن القمة الأعلى ضمن  سلسلة جبال تنومة، وتبلغ  حوالي 2600 متر، ويخترق هذه السلسلة طريقاً معبداً يصل بين مجموعة من القراى المتناثرة مثل قرية عتمة وقرية ترتع، وفيما يلي كل الجبال الموجودة في هذه المنطقة.

جبال تنومة

  •     جبل مومة، وفي مسمى آخر له جبل ذات العود، ويقع إلى الشمال الغربي من تنومة.
  •     جبل عكران، ويقع في الجهة الشرقية من منطقة تنومة ويوازي السلسلة الجبلية المسماة بجبال منعاء.
  •     جبل بعطان.
  •     جبل عيسى.
  •     جبل لنبش  ويقع في الجهة الشمالية من منطقة تنومه
  •     جبل جلاله وهو جبل صغير يقع إلى الجهة الغربية من منطقة تنومة.
  •     جبل سعوان
  •     جبل  عبدا، وليمع، وهي جبال تتوسط المنطقة.
  •     جبال قريش، وهي جبال واقعة جنوب تنومة.

أودية تنومة

  • وادي تريس، وهو من أهم وأطوال الأودية، فضلاً عن كونه مصب لمجموعة من الروافد الصغيرة، بالإضافة إلى وجود مجموعة أخرى من الأودية؛ أشهرها وادي المطعن ووادي مليح ووادي تنومة.
  •  وادي الغيل بجبل بعطان.
  •    أودية ترج:، وهي مجموعة من الأودية اللمشهورة تاريخياً، حيثُ كان يقال قديماً أنها مأسدة من مآسد الجزيرة العربية، فضلاً عن كونه أكبر أودية المنطقة وأكثر شهرة.

وهنا يكون ختام  المقال الذي أوردنا خلاله إجابة السؤال، اين تقع منطقة تنومه، كما تحدثنا عن مجموعة من المحاور المهمة بخصوص هذه المنطقة، بالإضافة إلى سلسلة الجبال والأودية المتواجدة فيها، وذلك نظراً لرغبة الكثير من الأفراد بمعرفة موقع المنطقة بشكلٍ محدد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!