موضوع عن النفايات وطرق معالجتها

موضوع عن النفايات وطرق معالجتها ، تُعد النفايات من أكثر الملوثات التي تُؤدي إلى تدمير النظام البيئي وهي تشمل المخلفات الإنسانية والزراعية والصناعية ولها أضرار وخيمة على صحة الإنسان والبيئة معًا حيث يُساهم طرح النفايات في غير الأماكن المخصصة لها إلى العديد من المكاره الصحية وانتشار الأوبئة والأمراض، ويتصدر الحديث عن النفايات وطرق معالجتها المؤتمرات العلمية والدراسات البحثية وذلك من أجل الوصول إلى بعض الحلول التي يُمكن من خلالها الحد من تأثيراتها السلبية على الحياة الإنسانية والطبيعية في البيئة، وفيما يلي نحاول حصر أهم المعلومات عن النفايات وطرق علاجها وذلك تلبية لرغبة العديد من الطلاب في المرحلة المتوسطة بالمملكة السعودية في كتابة بحث عنها، تابعوا معنا..

تعريف النفايات

يُمكن تعريف النفايات بأنها كل مادة لم تعد ذات نفع ويجب التخلص منها، سواء كانت تلك المخلفات ناتجة عن النشاط الإنساني أو الزراعي أو الصناعي، وتُعد النفايات الصناعية الأكثر ضررًا على الإنسان وعلى النظام البيئي بأكمله خاصة وأنها تُنتج كميات كبيرة من المواد الضارة إشعاعية أو مواد كيماوية مستخلصة من عمليات التصنيع المختلفة.

أنواع النفايات

لا يقتصر وجود النفايات في البيئة على شكلٍ أو نوع مُعين بل إنها تتعدد وتتنوع بتنوع النشاط ويُمكن حصر أنواع النفايات بثلاثة هي :-

النفايات الصلبة

وهي كل مادة غير نافعة ولم يُعد استخدامها مُجدي كالمعادن والزجاج وغيرها وغالبًا ما يتم توافدها من المخلفات الصناعية أو الزراعية أو مخلفات الإنسان في المنزل، ويُمكن وصفها بأنها من المخلفات العنيدة التي يصعب تحللها وتحتاج إلى العديد من المراحل والسنوات وصولًا لمرحلة التحلل ويُشكل تواجدها خطرًا حقيقيًا على البيئة والإنسان.

النفايات السائلة

وتشترك مع سابقتها في عدم نفعها وتتشكل من مياه الصرف الصحي والزيوت وغيرها، وخطورتها أنه يتم التخلص منها في البحار والأنهاء فيزداد الأمر سوءً وتؤثر سلبًا على الموارد الطبيعية وتنهي أي سبيل للاستثمار فيها ما دام المشكلة قائمة

النفايات الغازية

وتتمثل في غاز الميثان وأول أكسيد الكربون والأكاسيد النيتروجينية وغالبًا ما تكون ناتجة عن عمليات التصنيع والتي تتصاعد إلى الهواء عبر المداخن الشاهقة التي تعلو المصانع.

النفايات الإلكترونية

وقد أفضى بها التطور التكنولوجي الذي اجتاح العالم في الألفية الثالثة كمخلفات الأجهزة الإلكترونية المختلفة الحواسيب والتلفزيونات وغيرها، وإهمالها يُهدد الصحة والسلامة العامة.

طرق التخلص من النفايات

يُمكن التخلص من مخاطر النفايات وتهديدها لصحة الإنسان والبيئة التي يعيش فيها من خلال عدد من الإجراءات السليمة والصحيحة وهي:-

  1. الدفن، وتُعد الوسيلة الأكثر شيوعًا لاعتبارات التكلفة الاقتصادية البسيطة، ناهيك عن الإمكانية فعملية الدفن ممكنة في أي وقت وفي أي مكان خارج الحدود السكانية ومن أجل تحقيق السلامة على صحة الإنسان عبر تنفيذ هذه الطريقة لابد من عزل الحفرة بالإسمنت ونوع خاص من البلاستيك حتى لا تتسرب إلى مياه الخزان الجوفي.
  2. الحرق، وتُعد طريقة أفضل قليلًا للتخلص من النفايات بحرقها وتحويلها إلى رماد وغاز وحرارة يُمكن الاستفادة منها في إنتاج الطاقة الكهربائية، غير أنها طريقة مكلفة ماليًا وتُسبب ضررًا على البيئة عبر انبعاث الغازات المضرة إلى الهواء ومن ثم استقرارها في الأرض بفعل سقوطها إلى الأرض بفعل الأمطار 3. إعادة التدوير، وهي الطريقة الأكثر أمنًا حيث يتم إعادة تصنيع النفايات إلى مواد مفيدة وصديقة للبيئة وقابلة للاستخدام وبحسب الخبراء فإنها العملية الأفضل للبيئة كونها تُقلل مستوى التلوث

وإلى هنا نكون قد انتهينا من عرض أهم المعلومات التي يحتاجها الطالب في كتابة موضوع عن النفايات وطرق معالجتها وإذ إنا نأمل أن تكون المعلومات الواردة في المقال مفيدة ونافعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!