المادة التي يحتمل وجودها أكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وأنسجة

ما هي المادة التي يحتمل وجودها أكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وأنسجة؟ يُطرح هذا السؤال من قبل الطلبة في مادة العلوم المنهجية، والتي تتضمن موضوعات تتحدث عن الأحياء الدقيقة، والكائنات الحية المختلفة، وتصنيف هذه الكائنات، وخلال السطور التالية سنقدّم إجابة السؤال ضمن طرحنا للعديد من حلول الأسئلة المنهجية التي يكثر البحث عنها من قبل الطلبة عبر محركات البحث المختلفة.

المادة التي يحتمل وجودها أكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وأنسجة

المادة التي يحتمل وجودها أكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وأنسجة هي السليولوز، والذي يُعرّف على أنه  سكر عديد وهو المركب الأساسي لمختلف الخلايا النباتية وعلى وجه الخصوص  جدار الخلية النباتية, وهو كذلك يوجد في كل أنسجة النباتات، والسليولوز يشبه النشا في كونها عبارة عن مجموعة من الكربوهيدرات المعقدة، أما بالنسبة لمصدر السليولوز، فيمكن الحصول على سليولوز القطن عن طريق ألياف القطن.

معلومات عن السليولوز

يتكون السليولوز من مئات أو حتى آلاف من مادة بيتا جلوكوز، ويعدّ من أكثر المركبات الكيميائية المتوافرة على وجه الأرض، ومن أكثر هذه المواد رواجاً، فهو يشكّل 33% من بنية النباتات، وتزداد هذه النسبة في نبات القطن لتصل إلى 80% و 50% في الخشب، بالإضافة إلى ذلك، يشكل السليولوز المادة الخام الأساسية في عدد كبير من الصناعات المختلفة، ومن أبرزها صناعة الورق وصناعة اللدائن وكذلك المنسوجات النباتية والمتفجرات ذات القدرة العالية.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا خلاله إجابة السؤال الدائر حول المادة التي يحتمل وجودها أكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وأنسجة، حيثُ اتضح لنا أن هذه المادة هي السليولوز، كما قمنا بذكر العديد من المعلومات المهمة حول هذه المادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!