الحث على التفكير سبب من اسباب

الحث على التفكير سبب من اسباب تحقيق بعض الأمور المهمة بالنسبة للمرء فما هي ؟ من المعروف أن الدين الإسلامي حثّ على التأمل، بل إنه رفعه إلى منزلة العبادة التي بها يتقرب العبد إلى ربه، وذلك بسبب النتائج المثمرة التي تترتب على التفكير والتأمل، من خلال استخدام المرء لعقله يستطيع التمييز بين نافع والضار، كما يمكن للمرء أن يميز بين الصالح والفاسد، كما يستطيع المرء أن يدرك حقيقة الأشياء، ويستدل على قدرة الله عزوجلّ وعظمته، وخلال السطور نقدّم لكم توضيح السؤال، الحث على التفكير سبب من اسباب.

الحث على التفكير سبب من اسباب

الحـث عـلى التفـكير سبب من اسباب إدراك حقائق الأمور، كما يستطيع المرء من خلال التفكّر والتأمل أن يدرك قدرة الله عزوجل، ومدى عظمته، واتصافه بالكمال والجلال، كما أن التأمل يعدّ من أعظم الأسباب التي تزيد الإيمان، وذلك من خلال التأمل في الخلق، وفي الظواهر الكونية المُبهرة تدل على وحدانية الله عزوجلّ، وقد وردت الكثير من الآيات التي تحثّ المسلم على التفكّر والتأمل ، ومنها قوله تعالى:”وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ”، وكذلك في الآية :”أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمّىً وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ”.

مجالات عبادة التأمل

التأمل في الكون وفي إتقانه وجماله ؛ كالتأمل في الأشجار والطبيعة والجبال بما فيها من مناظر خلّابة،  و التأمل في آيات القرآن الكريم، وما في هذه الآيات من دقّة و فصاحة، التفكّر فيما أخبر الله به الله تعالى من أخبار الأمم السابقة، والكثير من المجالات المختلفة التي تتضمنها هذه العبادة.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا خلال سطوره إجابة السؤال، الحـث عـلى التفكـير سـبب من اسباب، وهو احد الأسئلة المطروحة من قبل الطلبة ضمن مادة التربية الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!