من هو عدنان خاشقجي

من هو عدنان خاشقجي ؟ يعتبر هذا السؤال محط بحث لعديد من رؤساء الأعمال لاستفادة من خبرته، ومعرفة عما ارتكزه في حياته ليبني ثروته فهو ملياردير سعودي وتاجر سلاح معروف بعلاقاته بأصحاب الطبقة العليا، اسمه عدنان بن محمد بن خالد خاشقجي ولدفي مكة بتاريخ 1935، والده طبيب بشري سبق له تولي رئاسة نادي الوحدة السعودي و توفي عام 2017 في لندن عن عمر يناهز 82 عاما، وهو يتلقى العلاج من مرض باركنسون

من هو عدنان خاشقجي

أكمل تعليمه من كلية فكتوريا في مدينة الاسكندرية،والده محمد خاشقجي، ذو الأصول التركية، هو الطبيب الخاص لمؤسس المملكة العربية السعودية ابن سعود الجد،ارتبط بساندرا ديلي غيرت اسمها إلى ثريا وأنجب منها خمسة أبناء وثم طلقها عام 1974، ودفع تسوية طلاق بلغت 875 مليون دولارثم ارتبط امرأة إيطالية وأنجب منها ابنه علي ثم ارتبط شاهباري عزم زنكنة التي انفصل عنها في 2015. وكانت آخر زوجة له هي لمياء خاشقجي.

أعمال عدنان خاشقجي

استطاع خاشقجي أن يكون ثروة كبيرة وهو من رجال العالم الاثرياء، ومن الصفقات التي قام بها وهي عبارة مبادلة السلاح بالنفط، وكانت قيمتها 20 مليار دولار بين الحكومة السعودية وبريطانيا، وثروته بلغت حوالي 40 مليار دولار،كان صاحب أكبر يخت في العالم، كان مخلص لوطنه وخدم مصالحه، وكان رجل مفاوضات سياسية،وقد صرح في عملية موسى عام 1985 التي تهدف إلى تهجير يهود الفلاشا الأثيوبيين إلى إسرائيل  تمت في مزرعته الخاصة بكينيا ، بحضور كل من جعفر نميري وشارون ومسؤول أمني إسرائيلي.

قصة عدنان خاشقجي

جمع خاشقجـي ثروة كبيرة، وأصبح أحد أغنى الشخصيات على مستوى العالم خلال فترة سبعينيات وثمانينيات القرن العشرون، كان ذلك نتيجة العمولات الهائلة التي جناها من صفقات السلاح بين الدول الخليجية و الشركات الأمريكيـة والبريطانية وغيرها،ومن أشهر الصفقات التي توسط فيها عدنان خاشقجي كانت صفقة سلاح اليمامة، وهي عبارة عن مبادلة السلاح بنفط، حيث قُدرت قيمتها بـ 20 مليار دولار أمريكي دارت بين السعودية وبريطانيا بعـد منافسة شديدة مع فرنسا.

الجدير ذكره ان خاشقجي أشتهر قديما بشغفه بالقمار، إضافةً الى إقامة حفلات صاخبة كبيرة، كان يدعو خلالها المشاهير من الرجال والنساء لها، حيث كانت أنهار شاب الشمبانيا نصيب كبير بها، حسب وصف مجلة نيويورك تايمز الأمريكية .

اقرا ايضا: من هو الامير النائم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!