الحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها و عدم تعرضها للسرقة

الحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقة، قدمت تكنولوجيا المعلومات العديد من التطورات والانجازات الخاصة بالمعلومات الموجودة على أجهزة الحاسوب ومن أهم هذه التطورات ما يضمن حفظ المعلومات والبيانات الخاصة والسرية وحمايتها من السرقة والضياع والاختراق، فالكثير منا لديه معلومات خاصة أو معلومات سرية لا يريد مشاركتها مع الآخرين ويريد حفظها وسلامتها من الضياع والسرقة فكيف يمكننا ذلك وهذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال وهذا الموضوع يبحث عنه طلاب الصف الأول متوسط في مادة الحاسب الآلي.

الحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقة

إن مع التطور الذي يحصل في الوقت الحاضر أوجب علينا استخدام الحاسوب في الكثير من مهامنا و معاملاتنا في حياتنا اليومية و أصبح لدينا الكثير من المعلومات و البيانات الخاصة و السرية و التي بحاجة إلى حماية و سلامة من السرقة و الضياع و يمكن ذلك عن طريق ما يسمى بأمن المعلومات.

أمن المعلومات: و هو المحافظة على سرية المعلومات الموجودة على جهاز الحاسوب و سلامتها و عدم تعرضها للسرقة حتى لا تتعرض للسرقة و الاختراق على يد المتطفلين من الناس الذين قد يسؤون استخدام هذه المعلومات الخاصة و السرية.
و أمن المعلومات مرتبط مباشرة بكل من يستخدم و يتعامل مع الانترنت، و هناك العديد من الحكومات التي فرضت قيود المحافظة على أمن المعلومات و خصوصيات المعلومات و وضعت عقوبات للأشخاص الذين يسؤون استخدام الانترنت و ذلك من أجل ردع هؤلاء الأشخاص.

كيف يمكننا المحافظة على سرية المعلومات و وسلامتها

هناك مجموعة من الطرق التي يجب اتباعها للمحافظة على سرية المعلومات الموجودة في أجهزة الكمبيوتر و ذلك لحمايتها من الاختراق الذين قد يقوم به مجموعة من الأشخاص الذين ليس لهم السلطة في الحصول والإطلاع على هذه المعلومات الخاصة و السرية و يتم ذلك من خلال مجموعة من الطرق و هي:

1.تخصيص رقم سري معقد الجهاز الحاسوب.
2.وضع جهاز الحاسوب في مكان آمن.
3.عدم مشاركة كلمات المرور مع الآخرين.
4.اختيار كلمات مرور أو كلمات سرية قوية يصعب التنبؤ بها.
5.حفظ المعلومات و البيانات الخاصة و السرية في ملفات خاصة.
6.وضع كلمات أمان لهذه الملفات الخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!