اي مما يلي يمثل الخطوه الاولى للبحث عن حل مشكله ما

اي مما يلي يمثل الخطوه الاولى للبحث عن حل مشكله ما الصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول 1442، كثير ما يطرح هذا السؤال  من قبل المعلمين على طلاب الصف الثالث في مادة العلوم، وهو من الأسئلة المهمة التي تأخذ حيزًا في الكتاب المدرسي، ومن الصعب على الطالب في هذه المرحلة أن يجد حل لسؤاله هذا، لذلك كان علينا أن نساعده في الوصول للإجابة عن حل السؤال.

اي مما يلي يمثل الخطوه الاولى للبحث عن حل مشكله ما

إن سؤال أي مما يلي يمثل الخطوة الأولى للبحث عن حل مشكلة ما من الأسئلة التي يتم تناولها في المراحل الدراسية المتوسطة لذلك سنعرض على الطالب إجابته والإجابة الصحيحة هي: تحديد المشكلة

ما هي خطوات حل أي مشكلة

للوصول إلى حل أي مشكلة يجب اتباع الخطوات التالية بالترتيب:

  1. تحديد المشكلة: تتمثّل خطوة تحديد المشكلة في اكتشاف المشكلة والتعرّف إلى ماهيّتها وتكوين فكرة صريحة وواضحة حولها
  2. توفير الخيارات أو البدائل الممكنة: تتضمن هذه المرحلة استمطار جميع الأفكار الممكنة لإيجاد وخلق حلول مقترحة يمكن أن تقدّم علاجاً
  3. تقييم الحلول: وتعتمد هذه الخطوة على نتاجات عمليّة العصف الذهنيّ التي ولّدت مجموعةً من الحلول المقترحة للمشكلة، إذ تختبر الحلول المقدّمة جميعها ضمن معايير المفاضلة لعوامل حدوث المشكلة ونتاجاتها.
  4. اختيار الحل المناسب: يعتمد اختيار الحلّ المناسب على نتاجات تقييم الحلول المقترحة لاختيار الحلّ الأكثر مناسبةً لظروف المشكلة ومتغيراتها.
  5. تطبيق الحل: وتمثّل خطوة تطبيق الحلّ النموذج الانتقالي من مرحلة التخطيط إلى مرحلة التطبيق والإسقاط الواقعي، وقد تتضمّن عمليّة تطبيق الحلول خطوات عديدة قد لا تنجح بتحقيق أهدافها بالمحاولة الأولى، كما أنّ هذه المرحلة لا تتّسم عادةً بالسهولة، وتحتاج هذه العملية إدارة منهجيّة تراعي تنظيم التطبيق وتكرار المحاولات.
  6. المراجعة: وتحتاج هذه الخطوة إلى خبرة وتعلّم وممارسة ودراية،للتمييز ما يقوم به الفرد خلال تنفيذه لحلّ المشكلة من خلال  تدوين مراحلها وخطوات الحلّ ليقوم بمراجعة مستمرّة وتقييم واضح لمسار كلّ خطوة وإجراء التعديلات اللازمة التي تتطلّبها الظروف والمتغيّرات حسب ما تظهره نتائج المراجعة التي وضعت نصب عينيه من مشكلة ما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!