متى يرفع الفعل المضارع

متى يرفع الفعل المضارع ؟ يجري طرح هذا السؤال ضمن قواعد اللغة العربية التي يتمّ تدريسها لمختلف المراحل التعليمية، فهي من ضمن الموضوعات التراكمية التي يجري تدريسها في كل المراحل مع تفاوت نسبة الشروحات التي يتمّ تقديمها مع كل مرحلة، والسؤال المطروح هنا، متى يرفع الفعل المضارع، وهو ما سنقوم بالحديث عنه خلال السطور التالية من المقال، وذلك ضمن حرصنا على توضيح إجابات كل الأسئلة التي يبحث عنها الطلبة.

متى يرفع الفعل المضارع

لتوضيح إجابة السؤال، متى يرفع الفعل المضارع، لابدّ من تعريف الفعل المضارع ، وهو عبارة عن الفعل دال على حدث واقع في زمن يكون قابلاً للحال والاستقبال، ولا بد من تواجد فاعل لكل من الأفعال المضارعة، سواء كان هذا الفاعل ظاهرًا أو كان مستترًا، ويبدأ الفعل المضارع بواحد من الأحرف الأربعة التي تُجمع في كلمة نأتي، وخلال السطور نتعرف على إعراب الفعل المضارع.

إعراب الفعل المضارع

يرفع الفعل المضارع الصحيح بعلامة إعرابية وهي الضمة الظاهرة، وذلك في حال لم يكن مسبوقاً بأي أداة ناصبة أو جازمة، فعلى سبيل المثال يذهب وتأكل ونقرأ، ويرفع بعلامة إعرابية ألا وهي الضمة المقدرة في حال كان الفعل كان معتل الآخر، وعلى سبيل المثال يجري و ويسعى، أما إن كان من ضمن الأفعال الخمسة، ففي هذه الحالة يرفع بثبوت النون.

اقرأ أيضا نوع البحث الذي يجيب عن الاسئلة العلمية باختبار الفرضية

نصْبُ الفعل المضارع

الحالة الوحيدة التي ينصب عندها الفعل المضارع، وهو أن يكون مسبوقاً بناصب، ويكون الفعل الفعل المضارع بمنصوباً بعلامة الفتحة الظاهرة في حال كونه صحيح الآخر أو إن كان معتل الآخر بالواو أو الياء، وينصب بالفتحة المقدرة في حال كان معتل الآخر بالألف، أما إن كان من الأفعال الخمسة فيكون في هذه الحالة منصوباً بحذف النون.

جزم الفعل المضارع

يجزم الفعل المضارع الذي يكون صحيحاً بعلامة جزم وهي السكون، وذلك في حال كان هذا الفعل مسبوقاً بإحدى أدوات الجزم وهي على النحو التالي؛ لا الناهية، ولم، ولام الأمر، ولما التي معناها النفي، وإن كان معتلًا فيكون جزمه بحذف العلة، وان كان من الأفعال الخمسة فيجزم بحذف النون.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا خلاله  متى يـرفع الفـعل المـضارع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!