خطوط الطول تفيد في ماذا

خطوط الطول تفيد في ماذا ، سؤال يتردد كثيرًا على الأذهان، ولكن يجب أن نعلم انها من ضمن علم الجغرافيا، الذي يعد من العلوم المهمة جدًا في حياة الانسان يتم من خلاله تحديد الوقت والتاريخ والفصول الأربعة وخصائص البيئة والطبيعة كما ويتيح التعرف على كل ما تنتجه الطبيعة ويمكن من خلاله السفر من دولة لدولة والتعرف على مناخها وطبيعتها الجيولوجية وسكانها ونحن جالسون في منازلنا، ويتفرع عن الجغرافيا علم الخرائط الذي يرسم الكرة الأرضية بجميع قاراتها وبحارها ومحيطاتها، كما ويقسم العلماء الخريطة الى خطوط طول ودوائر عرض فهذا التقسيم ليس عبثيًا وفي هذا المقال سنتحدث عن أهمية خطوط الطول وإلى ماذا تشير ؟

خطوط الطول تفيد في ماذا

خطوط الطـول تفيد في ماذا؟ كثيرًا ما يتساءل البعض عن سبب تقسيم العلماء لخريطة العالم إلى خـطوط طول، ومن المهم معرفته أنها لم توضع هكذا ، انما الاجابة عن السؤال هي أن خطووط الطول تفيد في تحديد فرق التوقيت بين دول العالم وكذلك تحديد مواقع الأماكن والدول غرب خط غرينتش أو شرقه.

عدد خطوط الطول

خطـوط الطـول هي خطوط وهمية تحيط بالكرة الأرضية توصل جزئها الشمالي بالجنوبي، إذ يبلغ عددها 360 خط طولـ،  عددهم غربًا 180 وشرقًا أيضًا 180،كل خط له درجة زاوية تميزه عن غيره، وكل خطـ يسمى باسم المدينة التي يقع عليها ومن أشهرها خط غرينيتش ، الذي يعد خطًا رئيسيًا لتقسيم باقي الخطوط إلى نصفين متساويين، الذي سمي بهذا الاسم نسبة الى مدينة غرينيتش البريطانية.

خواص خطوط الطول

من خلال استخدام خـطوط الـطول، استطاع الخبراء من العلماء حساب الزمن في إحدى المُدن المُعينة عن طريق معرفة زمن مدينة أُخرى، وأيضاً خط طولها، باستخدام الخواص الآتية لخطوط الطول حيث استطاعوا حساب ما يلي :

المدن التي تُعد على خط طول واحد كان لها نفس الوقت تقريبا، مثلا ( الساعة في القاهرة 5:00 ص ) وهي على خط طول 30 درجة شرق جرينتش، فسوف تكون الساعة في الخرطوم 5:00 صباحاً، ويرجع ذلك بسبب أن خط الطول الذي يمـر بـالقاهرة هو ذات الخط الذي يمر بالخرطوم.

وعند دوران الأرض حوول نفسها فإنها تأخذ ما يُقارب الـ 4 دقائق بين كل خط طول، والاخر أي أن فرق الزمن بين كل خطـ طُول والآخر 4 دقائق، وكذلك أيضا فإنها تشرق على 15 خط طول في الساعة، وأيضاً الأرض تدور من الغرب إلى الشرق حول نفسها، وذلك يعني أن المدن التي تكون واقعة شرق خطِ جرينتش، تُشرق الشمس عليها قبل التى تقع غربه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!