متى يكون ترك الانتصار للنفس سماحة ورفعة ومتى يكون ذلة ومهانة

متى يكون ترك الانتصار للنفس سماحة ورفعة ومتى يكون ذلة ومهانة ؟ يندرج حل السؤال السابق ضمن حل كتاب الطالب المسى بكتاب الحديث ، وذلك للصف الثالث المتوسط للفصل الدراسي الاول، وخلال السطور التالية سنقوم بتقديم إجابة السؤال الدقيقة، وذلك لملاحظة كثرة طرح السؤال من قبل الطلبة عبر محرك البحث العالمي جوجل، وذلك لكون الطلبة حريصين على التأكد من دقة الإجابات على الأسئلة المختلفة قبل أن يقوموا بحلها حتى يصلوا إلى أعلى الدرجات العلمية.

متى يكون ترك الانتصار للنفس سماحة ورفعة ومتى يكون ذلة ومهانة

الإجابة الدقيقة للسؤال المطروح من قبل الطلبة، متى يكـون تـرك الانتـصار للنفس سمـاحة ورفـعة، ومتى يكون ذلة ومهانة هي؛ يكون سماحة حين يقدر الانسان على الانتصار ويتركه لله تسامحا مع المسلمين، وذلك من منطلق حرصنا على تقديم كافة الإجابات التي يبحث عنها الطلبة في المباحث المختلفة، لكنّ ثمة سؤال آخر مطروح في هذا الخصوص، وهو ، هل يعدّ الانتصار للنفس جائزاً، تابعو معنا السطور التالية لمعرفة الإجابة.

ما هو حكم الانتصار للنفس

بحسب أهل الاختصاص في الفتاوى والأحكام الشرعية، فإن استصعب على المسلم  مقابلة الإساءة بالعفو وبالإحسان، وإن لم يكن قادراً على العفو عمن ظلمه، فيحق له في هذه الحالة أن يقتص لنفسه بنفس نسبة المظلمة التي تعرض لها، بدون أي تجاوز أو تعدي إضافي، فيجوز له أن يسب الظالم بنفس مقدار الإهانة التي تعرض لها منه، وفي هذه الحالة مثلاُ لا يجوز له أن يقتله، وذلك كما ورد عن رسول الله عليه الصلاة والسلام: “المستبان ما قالا، فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم”رواه مسلم، فيفهم من مضمون الحديث أنه يجوز للمسلم أن ينتصر لنفسه ويقتص من ظالمه بنفس المقدار و بدون تعدي.

ادلة من  الكتاب والسنة على جواز انتصار المسلم لنفسه

ورد في الآية الكريمة قوله تعالى “ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل” كما ورد في آية ثانية، قوله عزوجلّ “الذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون، وعن العفو ورد في الكتاب الكريم :” ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور”.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا خلاله إجابة السؤال، متى يكون ترك الانـتصار للنـفس سـماحة ورفعة، ومتى يكون ذلة ومهانة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!