اي المناطق الاتية تحوي خلايا تنقسم باستمرار

اي المناطق الاتية تحوي خلايا تنقسم باستمرار ؟ يطرح هذا السؤال من قبل الطلبة ضمن المقررات المنهجية المختلفة، ويعدّ تحديداً من ضمن المقررات العلمية التي تُعنى بالموضوعات التي تكون متعلقة بالنباتات ونموها، وكذلك العمليات المختلفة التي تحدث فيها، وهي من أكثر المواضيع التي يتم تدريسها للطلبة في مختلف المراحل التعليمية، وذلك لتواجد النباتات من حولنا بشكلٍ كبير، والسؤال المطروح هنا، اي المنـاطق الاتيـة تحـوي خـلايا تنقـسم باسـتمرار.

اي المناطق الاتية تحوي خلايا تنقسم باستمرار

الإجابة الدقيقة والنموذجية لسؤال الطلبة، اي المناطق الاتية تحـوي خـلايا تنـقسم باستـمرار، هي القمة النامية، والتي نقوم بتقديمها ضمن حرصنا على طرح مختلف إجابات الأسئلة التي يكثر البحث عنها من قبل الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة، حيثُ تقوم العديد من المواقع بتقديم مجموعة من الشروحات والتوضيحات للموضوعات المختلفة.

اقرأ أيضا : من هو الامير النائم

كيفية انقسام الخلية النباتية

من المعروف أن النباتات تنمو عندما تنمو مختلف الخلايا التي تكون موجودة فيها، ويحدث هذا النمو من خلال واحدة من طريقتين، فإما أنه ينمو بنمو حجم الخلايا، وإما أنه ينمو من خلال انقسام هذه الخلايا ونسخها لنفسها، والأمر الذي يميز عملية انقسام الخلية النباتية هو كونها عملية معقدة، والجدير ذكره أن الانقسام يمر بمجموعة من الأطوار وهي على النحو التالي:

  • الطور البيني: وفي هذا الطور ينتشر الكروماتين كما يتضاعف حجم الخلية، وبشكلٍ تدريجي يصير الكروموسوم مكثفًا، وينقسم بشكل طولي ليصبح على شكل خيوط تعمل على تشكيل اثنين من الكروماتيدات.
  • الطور الاستوائي، وخلال هذا الطور يختفي الغشاء النووي بشكلٍ كامل، وتظهر بنية حديثة، وتكون هذه البنية عبارة عن ألياف المغزل في السيتوبلازم، والتي تكون متألفة كيميائيا من مجموعة من الجزيئات البروتينة.
  • الطور الانفصالي أو طور الصعود: وفي هذا الطور يبدأ الكروماتيز الموجود في كل كرموسوم بالحركة في اتجاهات متعاكسة، وهذا يساعد في عملية التقسيم لكل من الكروماتيدات المختلفة بين قطبي الخلية.
  • الطور النهائي: وفيه تتم عملية اعادة التنظيم، الأمر الذي يسهم في تشكيل نواتين جديدتين عند كل من طرفي الخلية.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا خلاله إجابة السؤال، اي المناطق الاتية تحوي خلايا تنقسم باستمرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!