اي مما يلي يقلل الاحتكاك علوم اول متوسط

اي مما يلي يقلل الاحتكاك علوم اول متوسط ، يُعد من الأسئلة الأكثر تَداولاً وبحثاً في الساعات الأخيرة عبر مؤشرات البحث، حيث يَحمل السؤال في طياته الكثير من المعلومات التي تُعد لُبنة أساسية في تعلم مادة العلوم لطلاب الصف الأول متوسط للمنهاج في المملكة العربية السعودية، سؤال اي مما يلي يقلل الاحتكاك من مادة العلوم للصف الاول متوسط الفصل الدراسي الاول من المنهاج السعودي، نطرح إجابته عبر هذا المقال بشكل دقيق وواضح، كما عودناكم أعزائنا الطلبة في موقع المشهد، ضمن سلسلة الإجابات والحلول التي نضعها بين أيديكم لأسئلة جميع المواد الدراسية من كافة المراحل في المملكة .

اي مما يلي يقلل الاحتكاك

جواب سؤال اي مما يلي يقلل الاحتكاك علوم اول متوسط ف1، هو السطوح الملساء

تعريف الاحتكاك

المصطلح العلمي لـ الاحتكاك: هو القوة المقاومة التي تحدث عند تحرك سطحين متلاصقين باتجاهين متعاكسين عندما يكون بينهما قوة ضاغطة تعمل على تلاحمهما معا “وزن أحد الجسمين مثلا”، وتنتج كمية من الحرارة.

انواع الاحتكاك

_ الاحتكاك الجاف: هو القوة المعارضة للحركة النسبية بين سطحين صلبين في اتصال مع بعضهما. ينقسم الاحتكاك الجاف إلى احتكاك ثابت (ستاتيكي) بين الأسطح غير المتحركة، والاحتكاك الحركي “كاينتيكي” بين الأسطح المتحركة. وبإستثناء الاحتكاك الذري أو الجزيئي فإن الاحتكاك ينشأ عموما من تفاعل خواص السطح.

_ الاحتكاك المائع (الرطب): يصف الأحتكاك بين طبقات المائع اللزج والتي تكون في حركة نسبية مع بعضها البعض.
الاحتكاك الزلق “المشحم” : هو حالة من احتكاك المائع حيث يفصل مائع زيتي بين السطحين.

طرق التقليل من الاحتكاك

أولا: الأجهزة

مثل العجلات أو الأنابيب الدوارة المستخدمة في المطارات لنقل الحقائب من مكان إلى آخر، والتي تحول الاحتكاك الانزلاقي إلى احتكاك دحروجي، والذي يقلل من الاحتكاك.

ثانياً: التقنيات

إحدى التقنيات التي يستعملها مهندسو القطارات هي جعل الروابط بين مقطورات القطار رخوة، وهكذا يستطيع القطار أن يسحب كل مقطورة على حدة بدلا من سحبها جميعا، وهذا يقلل الاحتكاك الكلي ويجعله موزعا على الزمن.

ثالثاً: المزلقات أو سوائل التزليق

من أهم الوسائل المستخدمة لتقليل الاحتكاك هي استخدام المزلقات، مثل الزيوت والشحوم، فالزيت يقلل الاحتكاك، فمعامل الاحتكاك لحديد متدحْرج على خشب مزيت على سبيل المثال يصبح أقل كثيرا من 0,018، لأن نوع السطح ليس له أثر تقريباً عندما يكون مغطى بالزيت أو بسوائل أخرى، وحينئذ يعتمد الاحتكاك على لزوجة السائل والسرعة النسبية بين الأسطح المتحركة، مع ان معظم المزلقات تكون سائلة، إلا أن بعضها صلب مثل التلك والجرافيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!