الاقطاب المتشابهة في المغناطيس

دعاء
منوعات
18 أكتوبر 2020
الاقطاب المتشابهة في المغناطيس
الاقطاب المتشابهة في المغناطيس

ما الذي يحدث في الاقطاب المتشابهة في المغناطيس؟ يُطرح هذا السؤال من قبل الطلبة في المملكة العربية، وذلك ضمن الأسئلة المنهجية المختلفة التي تتضمنها مادة العلوم، فالمعروف عن أسئلة هذه المادة أنها تتكرر بشكلٍ كبير في الكثير من المراحل الدراسية المختلفة، وذلك لكون هذه الأسئلة تحتوي على الكثير من الموضوعات المهمة والتي لابدّ من ترسيخها في أذهان الطلبة من خلال تدريسهم إياها في عدد مختلف من المراحل، وألا تكون مقتصرة على مرحلة تعليمية واحدة، وفيما يلي سنقوم بطرح الإجابة الدقيقة للسؤال، الاقطاب المتشابهة في المغناطيس.

الاقطاب المتشابهة في المغناطيس

الاقطاب المتشابهة في المغناطيس تتنافر، والجدير ذكره المغناطيس يجري تصنيفه إلى ثلاثة أنواعٍ مختلفة، وهي على النحو التالي :

  •  المغناطيس الدّائم: وفي هذا النوع من المغناطيس تتولّد مجالات جذب من دون الحاجة إلى أي من المصادر الخارجية، أو القوى أو التيارات الكهربائية المخلتفة، فهو  بطبيعته مغناطيس، ولكلّ نوعٍ من أنوا المغناطيس الدائم، مواد مختلفة تشكّله، وكذلك سمات و خصائص فريدة تجلعه مختلفاً عن غيره، بالإضافة إلى قوّة جذب مختلفة.
  •  المغناطيس المُؤقَّت وهو عبارة عن  مادّة ليست مغناطيسيّة بطبيعتها، إنما تصبح كذلك عندما  تتأثُّر بأي مجال مغناطيسيّ خارجيّ، وتفقد الخاصية بمجرّد أن يزول تأثير هذا المجال.
  • المغناطيس الكهربائيّ والذي يحوله الحديد إلى مغناطيس وذلك من خلال لفّه بأحد الأسلاك الموصِلة والمعزولة.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا فيه إجابة السؤال، الاقطاب المتشابهة في المغناطيس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق