لون الصندوق الاسود المستخدم في الطائرات

دعاء
منوعات
17 أكتوبر 2020
لون الصندوق الاسود المستخدم في الطائرات
لون الصندوق الأسود المستخدم في الطائرات

ما هو لون الصندوق الاسود المستخدم في الطائرات؟ من الاعتقادات الشائعة عن هذا الصندوق أن لونه أسود، وهو اعتقاد خاطئ، فلون هذا الصندوق هو برتقالي أو أصفر وذلك حتى يسهل تمييزة بين حطام الطائرة، وما زال سبب تسمية الصندوق بهذا الاسم غامضاً حتى يومنا هذا، فقد ذهب بعض الأشخاص إلى  أن السبب في ذلك هو كثرة حدوث الكوارث الجوية وكثرة وقوع حوادث تحطم الطائرات، كما يطلق عليه أيضاً مسجل معلومات الطائرة، بالتالي فإن اللون الأصفر هو لون الصندوق الأسود المستخدم في الطائرات.

لون الصندوق الاسود المستخدم في الطائرات

بعد أن عرفنا أن لون الصندوق الأسود المستخدم في الطائرات هو الأصفر، نشير إلى أحد الآراء التي تُرجع تسمية الصندوق الأسودإلى مجموعة من المسجلات القديمة التي كانت سوداء اللون، والسبب في ذلك هو  منع التسربات الضوئية من قيامها بتدمير أشرطة التسجيل، و هناك تفسير آخر لهذه التسمية يتمثل في مقابلة جرت بين صحفي والدكتور وارن، قال الصحفي حينها إنه صندوق أسود رائع.

اقرا ايضا: هاجر العثمانيون إلى آسيا الصغرى فراراً من الغزو المغولي بقيادة أميرهم

بداية الصندوق الأسود

بدأ الإنسان يفكر في تصنيع جهاز يمكنه أن يتحمل قوة الانفجارات والتحطم الذي يحدث في الطائرات، كما يمتلك القوة على تحمل النيران والمكوث في أعماق المحيطات، والسقوط لمسافات تزيد عن عشرات الكيلومترات، فخلال العام 1953 كان العديد من خبراء الطيران يقاومون في سبيل التعرّف على الأسباب المختلفة التي تسهم في حدوث حوادث وقوع الطائرات، وبعد سنة من ذلك اقترح عالم الطيران الأسترالي، ديفيد وارن، تصنيع جهاز يقوم بتسجيل العديد من تفاصيل الرحلات المختلفة الخاصة بالطيران، وقد كان أول جهاز جرى تصنيعه مساوياً لحجم اليد، لكن كان بإمكانه يستطيع أن يقوم بتسجيل تصل مدته إلى أربع ساعات من الأحاديث.

ودُهش الدكتور وارن عند رفض سلطات الطيران الأسترالية لجهازه، وحينها بررت السلطات رفضها بالقول إنه جهاز عديم الفائدة في مجال الطيران المدني، وأطلق عليه الطيارون حينها عليه اسم “الأخ الكبير” الذي يقوم بمهمة التجسس على أحاديثهم المختلفة، وبعد ثت إذاعة بي بي سي للتقرير الذي يتضمن الجهاز، جرى تقديم العديد من العروض من أجل تطويره من قبل عدد من الشركات.

وظيفة الصندوق الأسود في الطائرة

يوجد في كل طائرة صندوقان، وكلاهما يكون موقعهما في آخر الطائرة، وتقوم هذه الصناديق بتسجيل كل ما يحدث في الطائرة، حيثُ تتمثل وظيفة الصندوق الأسود الأول بحفظ مجموع البيانات الرقمية وكذلك القيم الفيزيائية المختلفة(الوقت، السرعة، الاتجاه)، أما مهمة الصندوق الأسود الثاني فتمثّلت في تسجيل الأصوات المخلتفة من المشاحنات وطلب النجدة والحوارات المختلفة.

خصائص الصندوق الأسود

يمتلك الصندوق الأسود المتواجد في كل طائرة مجموعة م السمات والخصائص، والتي تتمثل فيما يلي :

  •     مدة التسجيل : من 30 إلى 120 ساعة
  •     عدد القنوات : 4
  •     مقاومة النيران : 1100 درجة مئوية/1 ساعة (وهي درجة احتراق الكيروزين)
  •     مقاومة ضغط الماء: 5000 متر (20000 قدم)
  •     البطاريات: 6 سنوات
  •     مدة بقاء المعلومات: طويلة (تخزين المعلومات على شريط مغنطيسي أو ذاكرة وميضية)
  •     تم إجراء تجربة بإطلاق قذيفة على الصندوق بقوة 3400 نيوتن ولم يتأثر.
  •     يتحمل إسقاط ثقل معدني يزن 230 كيلوغراماً فوقه من ارتفاع 3.5 متر.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا خلاله لون الصندوق الأسود المستخدم في الطائرات، حيثُ اتضح لنا أن لون هذا الصندوق في الغالب يكون أصفر أو برتقالي، وليس أسود كما هو شائع، كما قمنا بذكر خصائص الصندوق الأسود وبداية اختراعه، وذلك حين جرى تقديمه كمقترح من قبل أحد العلماء، لتقوم الحكومة برفضه، ومن ثمّ يجري تقديم العديد من العروض المختلفة من قبل عدد من الشركات لتطوير الجهاز.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق