تتميز التغيرات الكيميائية بأنها تغيرات عكوسة

mahasen
منوعات
17 أكتوبر 2020
تتميز التغيرات الكيميائية بأنها تغيرات عكوسة
تتميز التغيرات الكيميائية بأنها تغيرات عكوسة

تتميز التغيرات الكيميائية بأنها تغيرات عكوسة، تم طرح هذا التساؤل بصيغة ضع علامة صح أمام الإجابة الصحيحة وعلامة خطأ أمام الإجابة الخاطئة، ويتساءل الطلبة في مادة العلوم للمراحل المتوسطة هل العبارة صحيحة أي أن التغيرات الكيميائية هي تغيرات عكوسة أم أنها عبارة خاطئة، حيث أن الإجابة تحتاج إلى القليل من الدقة في استرجاع مفهوم التغير الكيميائي وتفاعلاته وفيما يلي سنضع لكم الإجابة الصحيحة..

تتميز التغيرات الكيميائية بأنها تغيرات عكوسة

تُعد العبارة السابقة خاطئة فالتغيرات الكيميائية لا تُعتبر تغيرات عكوسة، ويُمكن تعريف التغير الكيميائي بأنه تغير في تركيب المادة يؤدي إلى إنتاج مادة جديدة ذات خواص جديدة ومثال على ذلك صدأ الحديد، تعفن الفاكهة، احتراق الوقود وغيرها ويرى علماء الكيمياء أن التغيير الكيميائي لا يُعيد المادة إلى حالتها الأصلية وبالتالي لا يُعد بأنه غير عكوسي، وقالوا أن تغيرات العكوسة هي التغيرات الفيزيائية والتي تعمل على تغيير شكل المادة ومظهرها دون تركيبها مثل الانصهار التجمد وهو تغيير يُمكن أن يعود إلى حالته الأصلية بعد التغيير فمثلًا الماء إذا تجمد يتحول إلى من سائل إلى صلب وإذا تم تسخينه من جديد وتعريضه لدرجة حرارة معينة فإنه بالانصهار يعود إلى حالته الأصلية السائلة وإذا تم تسخينه بدرجة أعلى يتحول إلى غاز ويتبخر.

ومن خلال العرض السابق نتبين أن العبارة تنطبق على التغيير الفيزيائي وليس التغيير الكيميائي فالأول هو الذي يُعد تغير عكسي بينما التغير الكيميائي ليس كذلك، ويُمكن أن نستخلص تعريف للعمليات العكوسة بأنها أي عملية يمكن أن تعود بالمادة إلى شروطها الابتدائية على نفس المسار على مخطط الضغط والحجم، بينما العمليات غير العكوسة فهي العمليات التي لا يتحقق فيها متطلبات العودة إلى الشروط الابتدائية للمادة، وتعد العمليات التي تحدث في الطبيعة هي عمليات من النوع الغير عكوس.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من توضيح الإجابة الصحيحة على تساؤلكم وإذ إننا نأمل أن نكون قدمنا معلومة مفيدة تنفعكم في دراستكم واستعدادكم للاختبارات الدراسية التي سيتم عقدها الكترونيًا في الفصل الدراسي الحالي وفقًا لإجراءات السلامة والوقاية من تفشي فايروس كورونا الذي يجتاح العالم منذ بداية العام الحالي 2020.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق