تستطيع بعض الحشرات ان تمشي على سطح الماء

mahasen
منوعات
17 أكتوبر 2020
تستطيع بعض الحشرات ان تمشي على سطح الماء
تستطيع بعض الحشرات ان تمشي على سطح الماء

تستطيع بعض الحشرات ان تمشي على سطح الماء، يُحاول الطلبة في هذا السؤال إيجاد السبب الذي يجعل الحشرات قادرة على المشي على سطح الماء دون أن تغرق في قاعها، وقد طرح في مادة العلوم للصفوف المتوسطة بالمملكة العربية السعودية ويتم من خلاله الكشف عن مدى استيعاب الطلاب لدرس خصائص الماء، وبسبب الغاء التعليم الوجاهي هذا العام بسبب انتشار كورونا والاتجاه إلى التعليم الإلكتروني فإن الكثير من الطلاب يبحثون عن حلول الأسئلة الصعبة خاصة في مادة العلوم وهنا سنحاول أن نضع لكم بعض الحلول..

تستطيع بعض الحشرات ان تمشي على سطح الماء؟

يُمكن تفسير ذلك بخاصية التوتر السطحي الذي يتميز بها الماء على سطحه بالتوازي مع خفة وزن الحشرات فلا تسقط وتبقى تطفو على سطح الماء فخفة وزنها وحركتها الهادئة نوعًا ما تجعلها غير قادرة على كسر التوتر السطحي على وجه الماء حيث تكون جزيئات الماء متماسكة ومترابطة لا تُكسر بالحركة البطيئة أو الهادئة عكس الحركة السريعة أو عنيفة فإنها تكسر درجة التوتر السطحي للماء وتزلق الحشرة إلى القاع.

يُذكر أن الماء من أكثر السوائل التي تتميز بتوتر سطحي قوي وعال إذا كان منفردًا وأن حدة التوتر السطحي للماء تقل إذا أُضيف له مادة أخرى تملك توتر سطحي ضعيف كالصابون حيث يُضعف التوتر السطحي للماء ويُؤدي إلى تكسير جزيئاته على السطح بمجرد وقوف الحشرة على سطح الماء.

ويُمكن القول أن بعض الحشرات تستطيع أن تمشي على سطح الماء بسبب خاصية التوتر السطحي للماء وكثافة تلك الحشرات، كما يُمكن الإشارة إلى أن التوتر السطحي طاقة تعمل على زيادة سطح السائل بمقدار معين ويُمكن من خلاله قياس قدرة قوة السحب إلى الداخل بواسطة الجسيمات فكما زادت قوى التجاذب بين الجسيمات زاد التوتر السطحي والعكس صحيح.

وإلى هنا نأتي أعزاءنا الطلبة إلى ختام إجابتنا على تساؤلكم وتبين أنها تتم بسبب امتلاك الماء خاصية التوتر السطحي الشديد أو القوي والذي معه لا تتمكن الحشرة بكسر جزيئاته وباعدها عن بعض لتغوص في أعماقها، وإذ إننا نرجو أن تكون الإجابة قد قدمت لكم المعلومة الأكيدة والمفيدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق