القرن الزمني يعادل من السنوات

mahasen
منوعات
17 أكتوبر 2020
القرن الزمني يعادل من السنوات
القرن الزمني يعادل من السنوات

القرن الزمني يعادل من السنوات ، كثيرًا ما يتساءل الطلاب في المرحلة المتوسطة عن القرن الزمني وعدد السنوات التي يحتوي عليها وذلك في إطار استعدادهم للاختبارات في مادة التاريخ، ونظرًا لممارسة العملية التعليمية عن بُعد هذا العام بسبب انتشار وباء كورونا العالمي، فإن الطلاب يستصعبون بعض الأسئلة المنهجية ويقومون بالبحث عن إجابتها باستخدام محركات البحث العالمية، ولذلك نضع بين أيديكم الإجابة الصحيحة بشيء من الشرح والتفصيل..

كم عدد السنوات في القرن الزمني

يُعد من الأسئلة التي تكرر ورودها في بنك الأسئلة الخاص بمنصات التعليم الإلكتروني ونظرًا لأهميته فقد تم صياغته بأكثر من أسلوب ولكن ما يتم التساؤل عنه هنا هو عدد السنوات التي يُعادلها القرن الزمني والإجابة الصحيحة هي 100 عام.

اقرأ أيضا: تولى الملك سلمان الحكم في القرن (2)

وتختلف تعريفات القرن الزمني لدى العلماء، فمنهم من يرى أنه مدة زمنية أو حقبة تتكون من 100 عام ومنهم من يُشير إليها بأنها عشرة عقود وكل عقد يُساوي 10 أعوام وبالتالي فهي 100 عام وهذا التقدير لا يختلف عن سابقه، غير أن البعض يرى القرن الزمني بأنه لا يُحدد بفترة زمنية مُعينة ويستمر باستمرار الحياة لعصر بشري معين، وفي اعتقاد أولئك أن القرن يدل على اجتماع قوم في زمان ومكان واحد، وقد يعني زمان وعصر لا يحدد بقيمة القرن، أي لا يتساوى مع القرن في سنواته، فقد يكون طويل أو قصير على مدة القرن، ويُعد هذا التعريف الأكثر تأثرًا بالعلم الشرعي من السنة النبوية والهدي القرآني.

كيف يُمكن حساب القرن في التاريخ

يُمن حساب القرن في التاريخ إما بإضافة رقم واحد إلى خانة المئات والألوف فمثلًا سنة 750هـ إذا أضفنا لها الرقم واحد فإنها ستُشير إلى القرن الثامن الهجري ، وهكذا بالنسبة لخانة الألوف فإذا كانت السنة 1442 وأضفنا عليها الرقم واحد فإننا نكون في القرن الخامس عشر، كما يُمكن حساب القرن من غير إضافة أي رقم إذا كانت الخانتين الأخيرتين في السنة صفر فإذا كانت السنة 700 هـ بالمئات فإننا نكون في القرن السابع، وإذا كانت السنة بالألوف 1400 فإننا نكون في القرن الرابع عشر.

وإلى هنا أعزاءنا الطلبة فقد تناولنا في السطور السابقة الإجابة على تساؤلكم حول عدد السنوات في القرن وكانت الإجابة 100 سنة وأوضحنا كيف يتم حساب القرن كما قمنا بتعريفه وشرح الاختلافات في التعريف وإذ إننا نتمنى أن كون الإجابة مُفيدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق