عناصر المجموعتين الأولى والثانية تقع ضمن الفئة

mahasen
منوعات
16 أكتوبر 2020
عناصر المجموعتين الأولى والثانية تقع ضمن الفئة
عناصر المجموعتين الأولى والثانية تقع ضمن الفئة

عناصر المجموعتين الأولى والثانية تقع ضمن الفئة، يأتي هذا السؤال في مادة الكيمياء للمرحلة المتوسطة والثانوية بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ويُحاول الطلبة إيجاد الحلول الصحيحة عن الأسئلة الشائكة والمعقدة التي يتعرضون لها خلال الدراسة والاستعداد للاختبارات وقد تصدر السؤال عن عناصر المجموعتين الأولى والثانية من الجدول الدوري في أي فئة يقعان، تصدر مؤشرات البحث على جوجل حيث أبدى عدد كبير من الطلاب رغبتهم في الحصول على إجابة صحيحة، وفيما يلي نُقدم لكم الإجابة عسى أن تنتفعوا بها في حياتكم العلمية ومن ثم العملية..

عناصر المجموعة الأولى والثانية

تُشكل عناصر المجموعة الأولى في الجدول الدوري الفلزات القلوية وما عدا الهيدروجين باعتباره عنصر قلوي محدد ونادر ، وتُعتبر عناصر المجموعة الأولى الأكثر نشاطًا كما أنها شديدة وسريعة التفاعل نتيجة لنشاطها الكيميائي ومن العناصر التي تدخل في المجموعة الأولى للجدول الدوري الليثيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والروبيديوم، وكذلك  عنصري السيزيوم، والفرانسيوم.

فيما تُشكل عناصر المجموعة الثانية الفلزات القلوية الترابية وهي من حيث النشاط أقل نشاطًا من الفلزات القلوية لكن ذلك لا يلغي نشاطها تمامًا فهي نشطة وتتفاعل مع الهالوجينات بسهولة مكونة الأملاح الأيونية ومن أهم العناصر التي تضمها المجموعة الثانية  البريليوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والباريوم، والسترونتيوم، بالإضافة إلى الراديوم  الذي يتميز بنشاطه الإشعاعي .

ومن العرض السابق للمجموعتين يتبين أنهما من الفلزات وخاصة الفلزات النشطة كونها لا تتواجد في الطبيعة منفردة بل تميل للاتحاد بالعناصر الأخرى بسهولة وتكون عناصر جديدة.

في أي فئة تقع عناصر المجموعتين الأولى والثانية في الجدول الدوري؟

والإجابة الصحيحة على تساؤلكم السابق أنها تقع ضمن فئة العناصر الانتقالية ويُقصد هنا بالعناصر الانتقالية العناصر الكيميائية التي تحمل الكترون تكافؤ بحيث يُشكل روابط كيميائية بهيكلين اثنين بدلًا من هيكل واحد تتشابه فيه البنية الذرية والخصائص الناتجة من العناصر المُحددة والتي لا تحمل دلالة كيميائية بحد ذاتها، وتُعد العناصر الانتقالية جميعها عناصر معدنية تمتاز بالصلابة واللمعان ومنها الذهب والحديد والفضة والنحاس وغيرها وغالبًا ما توجد في أماكن مختلفة منها القشرة الأرضية وكذلك تدخل في بعض الأغذية وبعض الصناعات الكيميائية كصناعة الدواء.

وبهذا التفسير نختم أعزاءنا الطلاب الإجابة على تساؤلكم عناصر المجموعتين الأولى والثانية تقع ضمن الفئة “العناصر الانتقالية” وإذ إننا نأمل أن يكون الشرح قد حقق لكم الفائدة والكثير من المعرفة التي تُعينكم على الحل الصحصح في اختباراتكم القادمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق