مقدار دقة قياس الاداة المستخدمة في القياسات

دعاء
2020-10-15T20:23:57+02:00
2020-10-15T20:24:15+02:00
منوعات
15 أكتوبر 2020
مقدار دقة قياس الاداة المستخدمة في القياسات
ما مقدار دقة قياس الأداة المستخدمة في القياسات

مقدار دقة قياس الاداة المستخدمة في القياسات ؟ يُطرح هذا السؤال من قبل الطلبة ضمن المقررات الدراسية التي تعنى بالموضوعات العلمية المختلفة، وفيما يلي سنقوم بطرح توضيح الإجابة النموذجية للسؤال، وذلك ضمن قيامنا بطرح العديد من إجابات الأسئلة المختلفة التي يقوم الطلبة بالبحث عنها ضمن مقرراتهم المنهجية، فهم يحرصون على التأكد من كافة الإجابات قبل رفعها للمدرسين عبر المنصات الالكترونية المختلفة، والتي يتم من خلالها استكمال سير العملية التعليمية في الوقت الراهن، وفيما يلي إجابة السؤال، مقـدار دقة قياس الأداة المستخـدمة في القياسات؟

مقدار دقة قياس الاداة المستخدمة في القياسات

الإجابة الدقيقة والنموذجية للسؤال المطروح من قبل الطلبة، ما مقـدار دقة قياس الأداة المستخدمة في القيـاسات، هي على النحو التالي؛ تدل على اقتراب تلك القياسات من قيمة معينة، والجدير ذكره أن أدوات القياس تُستخدم لأغراض متعلقة بقياس الكميّات المختلفة فمثلاً نقوم باستخدام المتر من أجل قيـاس الطول، ونستخدم الميزان ذو الكفتين من أجل قياس الكتلة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من أدوات القياس التي سنقوم بذكر بعض منها خلال سطور المقال التالية.

أدوات القياس

  • المسطرة وتستخدم من أجل قياس الأطوال الصغيرة، والسبب في ذلك هو كونها مدرجة بالملمترات (مم).
  • الجلفانومتر (الأميتر)، وهو جهاز يستخدم من أجل قياس شدة التيار الكهربائي. الفولتمتر، وهو عبارة عن أداة  تُستخدم من أجل قياس الجهد الكهربائيّ.
  • ساعة الإيقاف لقياس الزمن: ويجري استخدام ساعة الإيقاف بهدف قياس الزمن بشكل دقيق 0.01 ثانية، وتُستخدم ساعة الإيقاف في العادة من قبل الرياضيين، حيث أنه يقيسوا من خلالها  الوقت المستغرق في عملية الدوران حول ملعب رياضيّ مثلاً.
  • جرس التوقيت، و يُستعمل جرس التوقيت بهدف قياس زمن حركة ما بشكل دقيق، حيث تصل دقته إلى 0.02 ثانية، ويرسم مجموعة من النقاط على شريط ورقي خاص.
  •  العداد الإلكتروني: ويجري وصله ببوابات ضوئية، وتعمل هذه البوابات كمجسات تهدف إلى مرور الأجسام من خلالها.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا خلاله إجابة السؤال، ما مقدار دقة قياس الأداة المستخدمة في القياسات، كما قمنا بطرح العديد من أدوات القياس المختلفة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق