استشهد علي بن ابي طالب على يد

استشهد علي بن ابي طالب على يد من؟ يرغب الكثير من الأفراد الذين يهتمون بمعرفة الأحداث المختلفة التي دارت في الدولة الإسلامية بمعرفة اسم الشخص الذي قام باغتيال علي بن ابي طالب، وقد كان حدث استشهاد علي بن أبي طالب رضي الله علي بن أبي طالب حدثاً جلل وعظيم الوقع على نفوس المسلمين، وقد استشهد علي رضي الله عنه على يد أحد الخوارج الذي يسمى بعبد الرحمن بن ملجم في التاريح الذي وافق 21 رمضان 40 هـ/ 27 يناير 661 م.

استشهد علي بن ابي طالب على يد

استشهـد علي بن ابي طالب على يد عبد الرحمن بن ملجم، وعلي بن أبي طالب هو رابع الخلفاء الراشدين، كما أنه أحد العشرة الذين بُشِّروا بالجنة، وقد اُغتيل علي بن أبي طالب خلال تواجده في أحد مساجد الكوفة، والذي يدعى بالمسجد الكبير، وكان حينها رضي الله عنه يبلغ من العمر 62 أو 63 عاماً، وقد توفي على إثر جراحه التي أصيب بها، وذلك بعد مرور يومين على إصابته في رأسه بسيف مطلي بالسموم، وكان علي بن أبي طالب ثالث الخلفاء الذين جرى اغتيالهم بعد عمر وعثمان.

قصة استشهاد علي بن ابي طالب

منذ أن تولى علي ابي طالب الخلافة، واجه معارضة شديدة من قبل عدد كبير من الأشخاص، ومنهم حاكم بلاد الشام، معاوية بن أبي سفيان، وحينها اندلعت فتنة كبيرة بين المسلمين،أطلق عليها “فتنة مقتل عثمان”، نتيجة هذه الفتنة جرى إنشاء الدولة الأموية، وقد بدأ ذلك منذ اغتيال عثمان بن عفان، وقد استمرت هذه الفتنة لمدة أربع سنوات، و بعد أن اتفق كل من علي و معاوية على التحكيم، حدثت ثورة مضاده لعلي بن ابي طالب من قبل مجموعة من الأشخاص الذين عرفوا فيما بعد باسم الخوارج، وقد قام هؤلاء الخوارج بقتل عدد من أنصار علي، لكنهم هزموا من قبل الأشخاص المدافعين عن علي رضي الله عنه.

اقرا ايضا: تحتل المملكة العربية السعودية في الناتج المحلي العالمي المرتبة

وقد اجتمع ابن ملجم مع مجموعة أخرى من الخوارج آخرين ، أورجعوا السبب في وضع المسلمين حينها لكل من علي ومعاوية وعمرو بن العاص، واتخذوا حينها قراراً بقتل الثلاثة، وقام  ابن ملجم بطعن علي بن أبي طالب خلال تواجده في المسجد الكبير بالكوفة، وقد جرى اعدامه لاحقاً على يد الحسن بن علي انتقاماً لوالده.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا فيه قصة استشهاد علي بن ابي طالب رضي الله عنه، وذلك نظراً لكثرة البحث عن السؤال التالي، استشهد علي بن ابي طالب على يد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!