من هو الولي

دعاء
2020-10-14T23:05:10+02:00
2020-10-15T10:47:31+02:00
منوعات
14 أكتوبر 2020
من هو الولي
استشهد علي بن ابي طالب على يد

من هو الولي ؟ كلمة الولـي في اللغة تشير إلى القرب والدنو والمطر المتتالي ، والمراد من كلمة ولي الله، أي الشخص الذي يكون عالماً  بالله، ويكون هذا الشخص مواظباً على طاعة الله عزوجل، كما يكون مخلصاً في عبادته لله عزوجلّ، ويجري إطلاق لفظ الـولي على كل شخص ولّي أحد المهمات أو الأمور، أو تولى مهمة إنجاز شيء معين، والـولي هو النصي والمحب، كما أن الولي هو الصديق، والحليف، والـولي هو والتابع، والمعتق، والمطيع، وذلك ضمن توضيحنا لمعنى كلمة الولـي في اللغة والاصطلاح، نظراً لكثرة البحث عن، من هو الـولي.

من هو الولى

الإجابة على السؤال، من هو الـولي، تتضمن المطر الذي يكون سقوطه متتالياً، كما تطلق على من هو ضد العدو، والـولي هو الناصر والمتولي لأمور العباد، ويقال للشخص الذي يكون قائماً على شؤون الشخص اليتيم وليّه،  وقد ورد أن الراغب الأصفهاني قد قال:  الولاء والتوالي هي ألفاظ تطلق على القرب المكاني، وقرب النسب، وكذلك قرب الدين، كما يطلق على القرب من ناحية الصداقة، ومن ناحية النصرة، ومن ناحية  الاعتقاد، والولاية هي تولي الأمر، والوَليُّ والموْلى هي ألفاظ تستخدم بمعنى الفاعل، كما يجري استخدامها في معنى المفعول، فيمكن أن يقال للمؤمن أنه ولي الله، ويقال أن الله عزوجلّ شأنه هو ولي المؤمنين.

اقرا ايضا: أصل الإيمان هو
ا
قرا ايضا: ماذا نسمي من ينقص الكيل والميزان

الولي اسم من أسماء الله

سمى الله عزوجلّ شأنه نفسه بالولـي ضمن أسمائه الحسنى، فيقول سبحانه وتعالى في الآية الكريمة،”اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِـيُّ وَهُوَ يُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” A (سورة الشورى:9)، كما ورد في الآية الكريمة:”وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ”. حيُث أن الله عز وجل يتولى عباده بتدبير أمورهم، كما أن عباده يتولوه  من خلال عبادته وطاعته، والحرص على القرب منه، ويتحقق ذلك بإخلاص العبادة لله وحده، والإكثار من الطاعات، والله هو الولـي الذي يصرف لخلقه كل ما ينفعهم في أمور دينهم وأمور دنياهم وأمور آخرتهم.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا فيه إجابة السؤال، من هو الـولي، وهو عبارة عن لفظ يكثر البحث عنه، إلى جانب مجموعة كبيرة من ألفاظ اللغة العربية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق