قسم الإعلام بجامعة الأزهر .. تطور تكنولوجي وآراء متباينة حول المناهج

ثائر حسن
2020-10-14T19:43:44+02:00
2020-10-14T19:43:50+02:00
تقارير وقصص
14 أكتوبر 2020
قسم الإعلام بجامعة الأزهر .. تطور تكنولوجي وآراء متباينة حول المناهج

غزة / روان العبد دغمش

شهد قسم الإعلام والاتصال الجماهيري، تطور غير مسبوق خلال السنوات الماضية، من حيث الإمكانيات، حيث واكب القسم التطور التكنولوجي في مجال الإعلام بافتتاحه أستوديوهات جديدة في فرع المغراقة.

رغم الإمكانيات التكنولوجية المتوفرة، إلا أن هناك آراءً متباينة حول المناهج التي تدرس لطلبة القسم ومساقات التدريب العملي، رغم الاتفاق على جودة المدرسين.

الخريجة من قسم الإعلام، حياة أبو عيادة، أكدت أن “القسم لديه من النوعية المميزة في الجامعة ووجود طاقم اكاديمي مميز ومثابرة ويقدم الخدمات لكافة الطلبة وتراعي ظروف الطالب المادية”.

وقالت: “رسالتي للطلبة الجدد في هذا القسم إذا انتم تحبون هذا التخصص سوف تبدعوا فيه، ويمنح لكم القسم تطورات كثيرة وبكبر سنة عن سنة يقدم مزيدًا من المعدات والأجهزة للطلبة”.

فيما بينت الطالبة فاطمة الزهراء السموني من تخصص اللغة العربية فرعي إعلام، أنه “منذ اللحظة الأولى التي ارتأيت فيها قسم اللغة العربية فرعي إعلام ورصيد المعرفة في ازديادٍ ملحوظ”.

وتابعت أن “التخصص مزيجٌ من تمكين وتصحيح اللغة العربية والخوض في عالم الصحافة، فالتناسق بينهما يصنع شخص قادر على كتابة صحفية ثرية بألفاظ ذات معانٍ جمّة”.

وأوضحت السموني، أن أساتذة القسم يثنون بكلمات التشجيع والتحفيز للطلبة للممارسة حتى يرتقوا في المجال الصحفي حد الاحترافية، وفق وصفها.

في حين قالت سهى سكر، إحدى خريجات القسم إن “هناك الكثير من المناهج التي يتم تدريسها لتقديم اختبارات فقط وهناك مواد من كتب مصرية لا نستفيد منها شي خاصة أن الزمن بتغير في صحافة المواطن وصحافة الالكترونية”.

وأضافت سكر، أن هناك تقصير من إدارة القسم بالجانب العملي والتدريب، قائلةً: “لم يتمكنوا من إعطاء حق الطلبة كاملة في مجال التدريب بمعنى إذا كنت قد حالك بتتعلم أما باقي الطلبة فش حد مدور عليهم لهيك يفترض أن كل طالب ياخد حقه في التدريب”.

من جهته، قال الدكتور رائد أبو ربيع رئيس قسم الإعلام: “طورنا في الخطط الأكاديمية وأوجدنا شراكة مع أقسام أخرى مثل قسم اللغة الانجليزية، وانشئنا تصخصص الإعلام فرعي انجليزي؛ وذلك بغرض تمكين الطالب من اللغة الانجليزية في العمل الإعلامي”.

وأضاف أبو ربيع، أن القسم عمل خلال الفترة الماضية على تطوير المعدات والأجهزة بتكلفة 200 ألف دولار، وافتتح استديوهات إذاعة وتلفزيون، ومختبر الحاسوب؛ لتأهيل الطلبة من الناحية المهنية والفنية.

وتابع رئيس قسم الإعلام: “لدينا خطط مستقبلية قريبه من فتح قسم الدراسات العليا وكذلك قسم متخصص يجمع بين الإعلام وتقنياته التكنولوجية الحديثه ولدينا الإمكانيات المادية والبشريه لذلك”.

وأشار إلى أن القسم عمل على عقد دورات تدريبية في مجلات الإعلام كافة، وإصدار شهادات بذلك.

وبين أبو ربيع، “طلبة القسم شاركوا مع جامعات ومؤسسات أخرى كان منها الكلية الجامعية في مؤتمرها الطلابي العلني، وكذلك شراكة مع مركز الإعلام في جامعة بيرزيت لإنتاج أعمال إعلامية مثل نشرات الاخبار والبرامج لتبث عبر فضائية النجاح”.

القسم يسعى خلال الأعوام القادمة إلى إنشاء مركز للتدريب الإعلامي بحيث يعمل على التعاون مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات الدولية لتدريب العاملين في مجال الإعلام، وإقامة دورات تدريبية للمهتمين بمجال العمل الصحفي والإعلامي.

رابط مختصر
ثائر حسن

محرر صحفي في موقع المشهد الاخباري ، اعمل في مجال الصحافة الالكترونية منذ 6 سنين وأكثر ، اهتم في كتابة المقالات السياسية والتكنولوجية ، هواياتي البرمجة والتصميم ومتابعة التقنية والتكنولوجيا عنوان المكتب: الطابق الأول - برج الاتحاد - شارع عمر المختار - غزة - فلسطين رقم الهاتف :0594861289 الإيميل: d0wde@hotmail.com

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق