نصاب الزكاة في الذهب

كم يبلغ نصاب الزكاة في الذهب ؟ لتوضيح إجابة هذا السؤال لابدّ من الحديث عن نصاب الزكـاة بشكلٍ تفصيليّ، ويجري تعريف نصـاب الزكـاة على أنه النصاب أو القدر الذي في حال وصول المال إليه، تكون الـزكاة فـيه واجبة،  يختلف نـصاب الـزكاة وفقاً لاختلاف أنواع المال، فيتمّ تقدير نـصاب الـذهب بنحو 85 جرام من الـذهب الخالص، أما بالنسبة لنصاب الفضة فهو 595جرام من الفضة، وذلك بالنسبة لعيار 99.9، وذلك إجابةً على السؤال المطروح حول نصاب الـزكاة في الـذهب.

ما هو نصاب الزكاة في الذهب

ما هو نصـاب الزكاة في الذهب؟ فيما يلي نطرح لكم نصاب الزكاة لكل نوع من أنواع المال، والذي إذا بلغه المال، تكون الزكاة فيه واجبة، وذلك من أجل معرفة نصاب الزكاة في الذهب، وفيما يلي النصاب للأموال المختلفة :

  • الذهب/ ويكون نصابه 85 جرام من الذهب الخالص عيار 24.
  • الفضة / ويكون نصابها 595 جرام من الفضة عيار 99.9.
  • الأنعام”الإبل” / ويكون نصابها أن تكون خمسا من الإبل ويشترط ان تكون سائمة.
  • البقر / ويكون نصابها أن تكون خمسا من الإبل ويشترط ان تكون سائمة.
  • وقد طرحنا كافة المعلومات السابقة ضمن حرصنا على توضيح أحد الأسئلة التي يبحث عنه مختلف الأفراد بشكلٍ كبير، وهو، كم يبلغ نصاب الزكاة في الذهب.

كيفية حساب نصاب المال بقيمة الذهب وبقيمة الفضة

فيما يلي الطريقة التي يمكن من خلالها حساب نصـاب المـال بقيمة الذهب وبقيمة الفضة، حيثُ يرغب الكثير من الأشخاص بمعرفة هذه الطريقة، وذلك من أجل معرفة ما يتوجب عليهم دفعه من زكاة مال، وفيما يلي الطريقة :

اقرأ أيضا: يتركز معدن الفوسفات في (2)

  • نصاب الذهب بالعملة المحلية يكون مساوياً لسعر جرام الذهب عيار 24 (بنفس العملة) 85X
  • نصاب الفضة بالعملة المحلية يكون مساوياً لسعر جرام الفضة عيار 99.9 (بنفس العملة) 595X

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا فيه إجابة السؤال الذي يبحث عنه الأفراد بشكلٍ كبير عبر محرك البحث جوجل،ما هو نصـاب الـزكاة فـي الـذهب، وهو من الموضوعات المهمة التي يتوجب على كل مسلم أن يكون على دراية بها، كون الزكاة أحد أركان الإسلام، وأحد الفروض الأساسية، كما قمنا بذكر الطريقة التي يمكن من خلالها حساب نصاب المال بقيمة الذهب وبقيمة الفضة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!