مرادف تولى

دعاء
منوعات
14 أكتوبر 2020
مرادف تولى
عناصر الخريطه

ما هو مرادف تولى ؟ يندرج هذا السؤال بين مجموعة مختلفة من الأسئلة التي يطرحها الطلبة في قواعد اللغة العربية، وذلك ضمن المقررات الدراسية للطلبة في المملكة العربية السعودية، حيثُ يلجأ الطلبة لمواقع الانترنت المختلفة بهدف التأكد من صحة ودقة الإجابات قبل رفعها للمعلمين، وذلك من أجل ضمان الحصول على الدرجات الكاملة للتكاليف المختلفة التي يطلبها المعلمون من الطلبة، وصولاُ إلى أعلى مراتب النجاح والتميز، من هنا، سنقوم خلال السطور التالية من المقال بالإجابة عن السؤال المطروح، ما هو مرادف تولى؟

ما هو مرادف تولى

تحمل كلمة تولى مجموعة كبيرة من المعاني والمفردات المختلفة، ومنها؛ أَدْبَرَ , وأَفِلَ، وإِحْتَلَّ مَنْصِبا و إِشْتَغَلَ و إِعْتَلَى، كما تحمل كلمة تولى معنى إِنْصَرَفَ , أو إِنْصَرَمَ أو إِنْقَرَضَ أو إِنْقَضَى أو تَبَوَّأَ، وقد تأتي كلمة تولى مرادفة لكلمة تَحَمَّلَ المَسْؤولِيَّة و تَسَلَّمَ و تَسَنَّمَ و تَصَرَّمَأ كما يمكن أن تاتي مرادفة لكلمة تعَاطَى و تَقَلَّدَ و تَوَلَّى القِيَامَ بِـ ، ومن هنا نستنتج أن مرادف كلمة تولى يتضمن مجموعة كبيرة من الكلمات، وهذا ما يميز اللغة العربية التي تتضمن أعداد لانهائية من الكلمات المرادفة لكل معنى، فيمكن أن يأتي أيضاً بمعنى كلمة تولىَ  دَبَرَ و ذَهَبَ وزَاوَلَ وسَلَفَ و شَغَلَ و عَبَرَ و عَمِلَ، وقد تأتي يمعنى غابَ أو فاتَ أو مَارَسَ أو مَضَى أو وَلِيَ أو وَلَّى أو أَدْبَرَ.

أضداد تَوَلَّى في المعجم العربي

ما هي  أضداد كلمة تَوَلَّى في المعجم العربي؟ تتضمن كلمة تولى مجموعة كبيرة من الأضداد كما تضمنت مجموعة كبيرة من المعاني، وأضدادها على النحو التالي؛ أَقْبَلَ أو أَقْفَلَ أو أَمْسَكَ عَنْ أو أَهْمَلَ أو أَوْلَى، وقد تأتي بمعنى أُبْعِدَ و أُقِيلَ و أُقْصِيَ و إِعْتَزَلَ، وقد تأتي أضدادها في الكلمات إِنْقطَعَ و اسْتقال و بانَ و بَطُلَ و تَخَلَّى عَنْ و تَرَكَ و تَقاعَدَ و تَنَحَّى و ثابَ و جاءَ و حَضَرَو رَجَع، وهي مثل سائر كلمات اللغة العربية لها مجموعة كبيرة من الكلمات التي تعتبر مضادة لها، فيمكن اعتبار الأفعال التالية مضادة للفعل تولى؛ رَجَعَ و رَجِعَ و سَلَّمَ و طُرِدَ و ظَهَرَ و عادَ و عَادَ و عَطِلَ و فاءَ و قَدِمَ و قَلَّدَ و كَلَّفَ.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا فيه مرادف تولى، كما قمنا بذكر الكلمات التي تعتبر أضداد لكلمة تولى.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق