يسخن وعاء فلزي موضوع على موقد بطريقة

mahasen
منوعات
13 أكتوبر 2020
يسخن وعاء فلزي موضوع على موقد بطريقة
يسخن وعاء فلزي موضوع على موقد بطريقة

يسخن وعاء فلزي موضوع على موقد بطريقة، تهتم الفيزياء بدراسة حركة الأجسام والطاقة التي تنتجها أو تستهلكها أثناء حركتها أو سكونها وتنقسم حركة الأجسام إلى خمسة أقسام هي الميكانيكا، الحرارة، الصوت، الكهرباء المغناطيسية، والضوء ويتم دراستها بالتفصيل في المناهج الدراسية الخاصة بالمرحلة  المتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية، وفي الآونة الأخيرة برز سؤال ما الذي يحدث عند تسخين وعاء فلزي موضوع على موقد؟ كأحد أهم الأسئلة التي يُطالب التلاميذ بالإجابة عليها وفيما يلي نقدم لكم الإجابة وفق ما تم دراسته.

يسخن وعاء فلزي موضوع على موقد بطريقة

يُعد تسخين وعاء فلزي موضوع على موقد حالة فيزيائية يتم الوصول إليها إما من خلال طريقة الحمل أو من خلال التوصيل الحراري، أو الإشعاع الحراري.

وفيما يلي نشرح الطرق الثلاث بالتفصيل ففي طريقة الحمل يتم انتقال الطاقة الحرارية من غير تلامس الأجسام، بينما التوصيل الحراري يتم فيه انتقال الحرارة بين جسمين متلامسين، والإشعاع الحراري يتم فيه انتقال الحرارة دون الحاجة لوجود مادة وإنما عن طريق الأمواج.

وتُعد الإجابة الصحيحة على سؤال يُعد تسخين وعاء فلزي موضوع على موقد طريقة التوصيل الحراري حيث أن الجسمين متلامسين فعند تسخين معدن فلزي تكتسب الذرات المكونة له طاقة حرارية تُمكنها من الاهتزاز مما يزيد سرعها فتتصادم مع الجزيئات المجاورة لها وبذلك تنتقل الحرارة إلى الطرف الآخر من المادة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق