اسم منصوب وقع عليه الفعل

دعاء
منوعات
13 أكتوبر 2020
اسم منصوب وقع عليه الفعل

اسم منصوب وقع عليه الفعل فما هو ؟ يُطرح طرح هذا السؤال من ضمن عدد كبير من الأسئلة والاستفسارات التي تندرج ضمن القواعد  المختلفة لمادة اللغة العربية ، وهي أحد المقررات الدراسية التي تعدّ محببة لدى فئة كبيرة من الطلبة، ويتضمن هذا المقرر عدد كبير من الموضوعات التي تعنى بشكلٍ رئيس بقواعد النحو وقواعد الصرف والإملاء المختلفة، كما يهتم بإعراب الكلمات المختلفة، والتمييز بين مختلف المصطلحات التي بيتم إطلاقها  على العديد من المفاهيم، والسؤال المطروح هنا من ضمن قواعد اللغة العربية، اسم منصوب وقع عليه الفعل.

اسم منصوب وقع عليه الفعل

اسم منصوب وقع عليه الفعل، يطلق هذا المفهوم على المفعول به، فعلى سبيل المثال؛ درستُ الدّرسَ، كلمة” الدرسَ” هنا يجري إعرابها على أنها مفعول به منصوب، وتكون علامة النصب في هذه الحالة هي الفتحة الظاهرة، فالدرس هنا، هو الذي وقع عليه الفعل – فعل الدراسة -، ومعروف أن الجملة الفعلية تتكون بشكلٍ رئيس من من فعل، وفاعل، وهما الركنان الرئيسان في الجملة، ويمكن أن تحتوي الجملة على مفعول به، ولا يعتبر من ضمن أركان الجملة الرئيسة، ومن الأمثلة على ذلك، قولنا شرحَ المدرسُ الدّرْسَ، تكون كلمة شرحَ في هذه الحالة عبارة عن فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر، بينما يجري إعراب كلمة المدرسُ على انها فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة، وتعرب كلمة الدرس على أنها مفعول به منصوبٌ وعلامة نصبه الفتحة.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا خلاله المصطلح الذي يطلق على التعريف التالي، اسم منصوب وقع عليه الفعل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق