معنى يسبغ الوضوء

دعاء
منوعات
13 أكتوبر 2020
معنى يسبغ الوضوء

ما معنى يسبغ الوضوء؟ يُطرح هذا السؤال من ضمن مجموعة كبيرة من الأسئلة المنهجية التي يبحث الطلبة عن إجاباتها، ويشر لفظ إسباغ الوضوع إلى إعطاء كل عضوٍ حَقَّهُ في الغَسل، وقال أَسبغ له في النَّفَقةِ، بمعنى وسَّع عليه، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين أهمية الإسباغ عند الوضوء، فعن نُعيم المُجْـمِـر عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال : ” إن أمتي يأتون يوم القيامة غُـرّاً مُحَجّـلِين من أثار الوضوء ، فمن استطاع منكم أن يُطيل غُـرّته فليفعل”، وهذا هو معنى يسبغ الوضوء.

معنى يسبغ الوضوء

ضمن الحديث عن معنى يسبغ الوضوء، لابدّ من ذكر قصة النبي محمد عليه الصلاة والسلام مع أبي هريرة رضي الله عنه، فقد ورد عن نُعيم المُجْـمِـر أنه قال، رأيت أبا هريرة وهو يتوضأ فقام بغسل وجهه وغسل يديه حتى كاد أن يصل إلى المنكبين ، ثم قام حبينها بغسل رجليه حتى كاد أن يصل إلى الساقين ، ثم قال، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : “إن أمتي يأتون يوم القيامة غُـراً محجلين من أثر الوضوء ، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل “، وقد ورد أن معنى كلمة غُـرّاً مُحجّـلين، ما يكون في وجه الفرس من اللون الأبيض، وهو من علامات جمال الفرس، بينما التحجيل ما يكون من بياض في قوائم الفرس.

وهنا يكون ختام المقال الذي أوردنا فيه معنى يسبغ الوضوء، وهي واحدة من الكلمات التي يكثر البحث والاستفسار عن دلالاتها.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق