اين تقع الدرعيه القديمه

دعاء
منوعات
12 أكتوبر 2020
اين تقع الدرعيه القديمه
اين تقع الدرعيه القديمه

اين تقع الدرعيه القديمه ؟ مدينة الدرعية هي إحدى المدن العربية الواقعة في إقليم عارض اليمامة التاريخي، والذي يقع بدوره في الجهة الجنوبية من هضبة نجد، وتتبع مدينة الدرعية إدارياً إلى منطقة الرياض، وتبعد عنها بما يقدّر بحوالي 20 كيلومتر، وهي أول محافظة في المملكة العربية السعودية، حدها الشمالي هو محافظة حريملاء، وحدها الجنوبي هو محافظة ضرما، ومدينة الرياض، ومن الشرق تحدها مدينة الرياض، بينما من الجهة الغربية حريملاء ومحافظة ضرما، بالتالي فإن موقع مدينة الدرعية هو إقليم عارض اليمامة التاريخي، والذي يقع بدوره في الجهة الجنوبية من هضبة نجد.

اين تقع الدرعيه القديمه

بعد أن أجبنا على السؤال المطروح، ” اين تقع الدرعيه القديمه”، لابدّ من طرح العديد من المعلومات حول تاريخ هذه المدينة، والتي جرى إنشائها من قبل مانع بن ربيعة المريدي، وهو من قام بتأسيس غصيبة التي تعدّ الحي الأقدم في محافظة الدرعية، وبداية توسع محافظة الدرعية، كان بسبب الموقع الجغرافي لها، حيث تقع في وسط الجزيرة العربية، لتكون بعد ذلك الإمارة التي تمّ اتخاذها من قبل الأمير محمد بن سعود لتكون الانطلاقة للدولة السعودية الأولى، ومن خلال المعلومات المطروحة نكون قد أجبنا على السؤال،” اين تقع الدرعيه القديمه”.

آثار مدينة الدرعية

تتضمن محافظة الدرعية مجموعة كبيرة من الآثار التاريخية المميزة، والتي تتسم بالعراقة، ومن هذه الآثار، ما يلي:

  •  حي طريف والذي يُعتبر من أهم المعالم الأثرية في المنطقة؛ وذلك لاحتضانه مبانٍ أثرية وقصور ومعالم تاريخية، ففيه قصر سلوى، وقصر سعد بن سعود، وقصر ناصر بن سعود، و قصر الضيافة التقليدي.
  • حي البجيري، هو أحد المعالم الأثرية المهمة في المدينة، و يتألف من عددمن البحيرات التي تنتشر على أطراف ميدان واسع، وفي نهاية هذا الحي يوجد وادي يطلق عليه وادي حنيفة، فضلاً عن احتوائه على  المحلات التجارية التي تكون في الغالب متخذة الطابع الهندسي المعماري العصري، بالإضافة إلى مجموعة من النماذج التراثية القديمة.
  • منتزه الدرعية، ويطلق عليه بوادي حنيفة، ويعد الحلقة الواصلة بين حي الطريف والبجيري، ويأتي إليه السياح من مختلف أنحاء العالم.وأبرز ما يميز هذا الحي هو الموقع المميز، والذي لعب دوراً في القِدم في حماية قوافل الحج والتجارة قديماً.
  •  حي سمحان، ويحتضن مجموعة كبيرة من المباني الطينية التراثية، والتي يصل عددها إلى أكثر من ستة وثلاثين مبنى، ويعد حي سمحان أحد نقاط جذب السياح في المنطقة.
  • قصر سلوى، والذي أطلق عليه هذا الاسم بسبب المنطقة التي جرى إنشائه فيها، والتي تسمى منطقة سلوى.
  • سور طريف، و يحيط هذا السور  بحي طريف بشكلٍ كامل، ويُقام على السور عدد كبير من أبراج المراقبة الضخمة.
  • الأبراج التاريخية، وأهمها أبراج المغيصيبي، ومسجد الظهيرة، وبرج فيصل، وقصر الأمير سعد بن سعود، وبرج شديد اللوح.

معلومات عن الدرعية

تعد محافظة الدرعية واحدة من أكثر مُحافظات المملكة العربية السعودية من حيتُ التقدم والتطور، وتقدر مساحة المحافظة بحوالي (2020 كم²)، بينما يبلغ عدد سكانها 73,668 نسمة، وذلك وفقاً للإحصائية التي أجرتها الهيئة العامة للإحصاء وذلك خلال العام الميلادي 2017، منهم ما تقدر نسبتهم ب65% من المواطنين السعوديين، بينما غير السعوديين يشكلون ما نسبته 35%، وتعد الدرعية رمزاً وطنياً مهماً في تاريخ المملكة العربية السعودية، فقد ارتبطت دوماً بالدولة السعودية الأولى، حيثُ أنها كانت عاصمة لهذه الدولة، كما شكلت المحافظة منعطفاً تاريخياً مهماً في الجزيرة العربية، وذلك بعد أن ناصر الأمير محمد بن سعود الدعوة التجديدية الدينية التي نادى بها محمد بن عبد الوهاب، وقد حدث ذلك خلال العام الميلادي 1744م.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا فيه مجموعة من المعلومات المهمة عن محافظة الدرعية، والتاريخ العريق الذي اتسمت به هذه المحافظة، وذلك للإجابة عن السؤال، اين تقع الدرعيه القديمه؟

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق