نقطة على سطح الارض تقع مباشرة فوق بؤرة الزلزال

دعاء
منوعات
11 أكتوبر 2020
نقطة على سطح الارض تقع مباشرة فوق بؤرة الزلزال

نقطة على سطح الارض تقع مباشرة فوق بؤرة الزلزال، فما هي هذه النقطة؟ يُطرح هذا السؤال ضمن مجموعة متنوعة من الأسئلة التي تتضمنها مادة الجغرافيا لعدد من المراحل الدراسية المختلفة، ولابدّ أن طرح إجابة السؤال أن نذكر التصنيف الذي طرحه العلماء للزلازل من حيث قوتها وتأثيرها؛ فهي تنقسم إلى زلال عميقة، بحيثُ يتراوح عمقها بين 300-700 م، وكذلك زلازل متوسطة يتراوح عمقها بين 70-300م، وزلازل ضحلة تنشأ عند عمق 70 م، فما هي إجابة السؤال، نقطة على سطح الارض تقع مباشرة فوق بؤرة الزلزال.

نقطة على سطح الارض تقع مباشرة فوق بؤرة الزلزال

يطلق على هذه النقطة، المركز السطحي، وتعتبر هذه النقطة، هي نقطة وصول الزلازل لذروة قوتها، بحيثُ تسقط عندها عموديًا لتنشأ نقطة جديدة تسمى بنقطة المركز الداخلي للزلزال، وبناءًا على ذلك، تتولّد مجموعة من الهزات الأرضية  التي تكون شديدة العنف، وذلك بسبب تأثرها بالقوى الأرضية، ويترتب على هذه الهزات، عدد من الذبذبات تماوجية التي تنتقل بشكلٍ رأسي نحو المركز السطحي، والجدير ذكره أن الزلازل تحدث تشققات أرضية كبيرة، وانهيارات أرضية، كما ينتج عنها الهزات الأرضية، وكذلك أمواج تسونامي، وتندلع الحرائق الضخمة بسببها.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا خلاله إجابة السؤال الذي يدورحول نقطة على سطح الارض تقع مباشرة فوق بؤرة الزلزال، وهو أحد الأسئلة المنهجية التي يطرحها الطلبة عبر محرك البحث العالمي “جوجل”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق