ما هو تعريفالاحتكاك ؟ يعرّف الاحتكاك على أنه عبارة عن قوة مقاومة تحدث في حال تحرك سطحين، على أن يكون هذين السطحين متلاصقين في اتجاهات متعاكسة، وذلك حين تكون بينهما قوة ضاغطة تؤدي إلى تلاحم هذين السطحين معاً ، ويترتب على ذلك كمية كبيرة من الحرارة، وتكمن أهمية هذه القوة في إبطاء حركة الأجسام المختلفة، ومنعها من  الحركة والانزلاق بدون توقف، فقوة الاحتكاك تسهم في تثبيت الأجسام وتعمل على بقائها مكانها، وهذه أبرز المفاهيم التي يمكن من خلالها تعريف الاحتكاك.

 أنواع الاحتكاك

بعد أن قمنا بطرح تعريف الاحتكاك، لابدّ أن نقف عنذ ذكر أنواع الاحتكاك المختلفة، وهي؛ الاحتكاك الساكن الذي يحدث في حالة كون الجسم الأول ثابتاً مقارنة بالجسم الثاني، ومن الأمثلة البسيطة على الاحتكاك الساكن؛ وجود الكتاب على الطاولة، والقوة الابتدائية التي يتطلبها تحريك الجسم تكون في الغالب أكبر من قوة الاحتكاك الساكن، كما أن معامل الاحتكاك الساكن غالباً ما يكون أكبر من الاحتكاك الحركي.

والنوع الثاني من أنواع الاحتكاك، هو الاحتكاك المتحرك، والذي في حالة حركة الجسم الأول بشكلٍ متناسب مع حركة الجسم الثاني، فيحتك كل من الجسمين بالآخر، ومن الأمثلة البسطية على الاحتكاك الحركي، وجود مزلجة على الأرض، ويكون غالباً معامل الاحتكاك الحركي هنا أقل من الاحتكاك الساكن، ونكون من خلال ذكر كافة المعلومات السابقة قد طرحنا تعريف الاحتكاك، وذلك نظراً لكثرة البحث عنه.

 فوائد الاحتكاك

ما هي فوائد الاحتكاك ؟ فهو يساعد في حركة السيارات والقطارات وكل وسائل المختلفة للنقل والمواصلات، وذلك بسبب الاحتكاك الذي يحدث بين الأرض والعجلات، كما أن الاحتكاك  يفيد في مساعدة الناس في عملية السير على أقدامهم .كما يساعدهم في الوقوف بشكلٍ سليم، نظراً لوجود احتكاك بينهم وبين الأقدام.

اقرأ أيضا… اي مما يلي يقلل الاحتكاك

وعند الحديث عن فوائد الاحتكاك لابدّ من الإشارة إلى أن غياب الاحتكاك سيعمل على إحداث الكثير من الأضرار، فمثلاً سيتم فك كافة العقد التي تكون مربوطة في الحبال المختلفة، ولن تبقى أي من البنايات السكنية في مكانها، و لن يستطيع  أي إنسان أن يمسك بأي شيء في يديه.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا فيه تعريف الاحتكاك، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات المهمة عن الفوائد المختلفة للاحتكاك في حياتنا اليومية، وما الذي يحدث في حال غياب الاحتكاك.