وحدة قياس القوة

دعاء
منوعات
11 أكتوبر 2020
وحدة قياس القوة
وحدة قياس القوة

ما هي وحدة قياس القوة ؟ الاسم  المعروف لوحـدة الـقياس الـقوة  هو نيوتن؛ وذلك لكون العالم نيوتن واضع مبادئ العلاقة الرياضية لقـياس القـوة، وهي بالإنجليزية تعرف باسم (Newton)، ومعناها رياضياً ” متر/ كيلوغرام ثانية”، بمعنى أن القـوة التي تكون مؤثرة على كتلة بالغ مقدارها كيلوغراماً واحداً تجعلها تكتسب متراً واحداً لكل ثانيتين، وذلك بحسب العلاقة الرياضية (N=(kg×m)/s^2)؛ حيث إنّ N تشير إلى اسم العالم نيوتن وهي وحدة قيـاس القـوة، بينما تشير  وKg  ظغلى كيلوغرام، أما M فتعني متراً، وS تشير إلى الثانية، ونطرح هذه المعلومات بهدف الإجابة عن سؤال الطلبة المطروح ضمن أسئلة مادة العلوم، وهو “ما هي وحـدة قـياس القـوة”؟

ما هي وحدة قياس القوة

بعد ان طرحنا وحدة قياس القوة، لابدّ أن نشير إلى القوة لها علاقة رياضيّة، و هي على النحو التالي؛ (القوة = الكتلة × التسارع)؛ إذ إننا في حال كنا نمتلك كتلة وحدة بالكيلوغرام، فإنّ هذه الوحدة تتأثر بالقوة التي تكون ناتجة عن الجاذبية الأرضية، مع التنويه إلى أنّ عجلة الجاذبية تكون مساوية ل (9.8 متر/ثانية²)، بالتالي فإنه أمر سهل ، نقوم بحساب نسبة الجاذبية بين الجسم والأرض، بحيثُ يمكن ذلك عن طريق العلاقة التالية؛ “قوة التجاذب = وزن الجسم = 9.8 × الكتلة” وفي هذه الحالة، لابدّ من التفريق بين كل من الكتلة والوزن في نطاق الفيزياء في حالة حساب القوة؛ ذلك أن وحدة قياس الكتلة هي الكيلوغرام، بينما وحدة قياس الوزن هي  “كيلوغرام/متر لكل ثانية مربعة”.

 العلاقة بين القوة والطاقة

العلاقة بين القوة والطاقة يتم تعريفها على أنها مقدار الطاقة التي تكون مبذولة على جسم ما، مضروباً في ناتج قسمة القوة على المسافة، فعلى سبيل المثال؛ القوّة التي يكون مقدراها واحد نيوتن مقسماً على مسافة متر واحد، فإنّ الطاقة الناتجة في هذه الحالة هي (واحد نيوتن/متر) والتي تكون مساوية جولاً واحداً، الأمر الذي يعن أن الطاقة التي يتم بذلها على أي جسم  من الأجسام تكون مساوية لمقدار التغيير الحاصل في طاقة الجسم نفسه، ونكون من خلال كافة المعلومات التي ورد ذكرها في السطورالسابقة قد طرحنا وحدة قياس القوة.

وحدة نيوتن والضغط

عند الحديث عن وحدة نيوتن والضغط  لابدّ من التنويه إلى وجود  استخدامات عديدة لمجموعة كبيرة من العلاقات الرياضية في هذا التطبيق؛ والجدير ذكره أن وحدة الضغط تقاس بباسكال، و التي تكون مساوية لنيوتن واحد مقابل كل متر مربع، ومن الأمثلة على ذلك أنّ الضغط الجوي الواحد يكون مساوياً ل 100.000 باسكال.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا فيه وحدة قياس القوة، وهو أحد الموضوعات المنهجية العلمية المهمة، و التي يجري تدريسها في مادة العلوم لعدد كبير من المراحل الدراسية المختلفة، ويندرج على وجه التحديد ضمن موضوعات مادة الفيزياء المختلفة، وهي واحدة من المواد التي يكثر طرح الأسئلة المختلفة ضمن مقرراتها.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق